منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى الحيي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   الحيي     Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى الحيي    من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:09 pm

من أسماء الله الحسنى الحيي

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم ، إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( الحيي ) :



أيها الأكارم ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، والاسم اليوم الحيي .



1 ـ ورود هذا الاسم في السنة فقط :



هذا الاسم لم يرد في القرآن الكريم ، ولكنه ورد في السنة ، فقد سماه النبي صلي الله عليه وسلم سمى ربه بالحيي :

(( النبي صلي الله عليه وسلم رأى رجلاً يغتسل بلا إزار (بلا ثياب) ، فصعد المنبر فحمد الله وأثني عليه ثم قال : إن الله عز وجل حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر (أي عن نظر الآخرين) ، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر ))

[ رواه أبو داود عن يعلى بن أمية]



الله عز وجل يستحي من عبده إذا سأله ألا يجيبه :



وقد ورد هذا الاسم مطلقاً مراداً به العالمية دالاً على كمال الوصفية :

(( إن ربكم تبارك وتعالي حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً ))

[ أخرجه أبو داود عن سلمان الفارسي]

أي الله يستحي من عبده إذا سأله ألا يجيبه ، إذا دعاه ألا يلبيه ، إذا استغفره ألا يغفر له ، إذا تاب إليه ألا يتوب عليه ، لذلك قالوا ما أمرنا أن نتوب إليه إلا ليتوب علينا وما أمرنا أن نستغفره إلا ليغفر لنا وما أمرنا أن نسأله إلا ليعطينا.

ورد في بعض الأحاديث الصحيحة أنه :

(( إذا كان ثلث الليل الأخير نزل ربكم إلي السماء الدنيا فيقول : هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من طالب حاجة فأقضيها له ؟ حتى يطلع الفجر))

[ أخرجه أحمد عن أبي هريرة]



بطولة الإنسان أن يسأل الله عز وجل عملاً صالحاً يتقرب به إليه :



المؤمن أيها الأخوة ، له مناجاة مع الله عز وجل .

إنما أشكو بثي وحزني إلي الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ، كلام سيدنا يعقوب فالإنسان حينما تلم به ملمة يلوح له شبح المصيبة ، يخاف شيئاً ، يخشى شيئاً الله عز وجل علمنا أن نسأله وأن ندعوه وأن نستغفره وأن نتوب إليه ، لأنه حيي كريم ، يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً ، فكما أن الله يستحي منك ينبغي أن تستحي أنت منه والحياء من الإيمان.

مرة ثانية أيها الأخوة إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً ، لذلك البطولة أن تحسن أن تسأله ، اسأله ما يرضيه ، اسأله ما يقربك إليه ، اسأله خير الآخرة ، اسأله أن تعرفه ، اسأله أن تستقيم على أمره ، اسأله عملاً صالحاً تتقرب به إليه ، اسأله العلم لأن كرامة العلم أعظم كرامة .



? وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ?

( سورة النساء )

أي الإنسان يسأل ملكاً ، الملك ماذا يعطي ؟ يعطي بيتاً ، يعطي مركبة ، تسأله قلماً ، البطولة أن تسأله بقدر كرمه ، أن تسأله بقدر غناه ، أن تسأله بقدر محبته لك ، أن تسأله لأنه على كل شيء قدير.



2 ـ من معاني الحيي : المتصف بالحياء :



أيها الأخوة ، الدعاء هو العبادة ، فإن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً ، الحيي المتصف بالحياء ، نحن تعلمنا ونذكر هذا كثيراً أن قوله تعالى :



? وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ? .

( سورة الأعراف الآية : 180 ) .

يعني أنت لن تستطيع أن تتقرب إلى الله بأفضل من كمال مشتق منه ، هو حيي فأنت أيها المؤمن يجب أن تتخلق بهذا الخلق ، والحياء من الإيمان ، علامة الإيمان الحياء والحياء مؤشر على الإيمان .

فالحيي المتصف بالحياء ، صفة خلقية رقيقة لطيفة تمنع النفس عن أن تقترف شيئاً مناقضاً لما هو معروف عندها .



لكل إنسان فطرة تتفق مع منهج الله عز وجل :



أيها الأخوة ، قد لا ينتبه الإنسان إلى بعض المصطلحات سمى الله الأعمال الطيبة التي تنسجم مع الفطرة معروفاً لأن الفطر السليمة في أصل خلقها تعرفها ، القضاء البريطاني يأخذون عشرة من الطريق يعرضون عليهم جريمة بحسب الفطر السليمة قد يكشفون الحقيقة ، الإنسان له فطرة سليمة لذلك الحياء أن تمتنع عن فعل شيء تعرفه فطرتك السليمة بداهة ابتداءً من دون تعليل .

البر ما اطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ، لك فطرة هذه الفطرة تتفق مع منهج الله مئة بالمئة ، يعني ما أمرك الله بشيء إلا وفطرتك وجبلتك ترتاح له ، وما نهاك عن شيء إلا وفطرتك وجبلتك تنفر منه .

لذلك سميت الأعمال الطيبة التي أودعت قيمتها في فطرة الإنسان معروفاً ، وسمي الشيء الذي تأباه الفطر السليمة منكراً ، من كلمة معروف ومنكر يعني هذا الشيء يتوافق مع فطرة النفس توافقاً تاماً الدليل :



? فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ?



( سورة الروم : 30)

لأن إقامة وجهك للدين حنيفاً ينقلب على فطرتك :

? فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ (30) ?

( سورة الروم : 30)



الإسلام دين الفطرة :



أن تقيم وجهك للدين حنيفاً ، إقامة وجهك للدين حنيفاً هو نفسه فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله :

? وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا {7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا {8} ? .

( سورة الشمس ) .

المعنى الدقيق الإنسان حينما يفجر لا يحتاج إلى من يعلمه ولا إلى من يرشده ولا إلى من يذكره ولا إلى من ينصحه يكتشف بفطرته ذاتياً وبداهةً أنه أخطأ هذه الفطرة ، لذلك قالوا الإسلام دين الفطرة ، كل الأمر إلهي إن طبقته ترتاح نفسك فلذلك :



? حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ (7) ?

( سورة الحجرات) .



الحياء علامة الإيمان :



الشيء الدقيق أن الإنسان حينما يصطلح مع الله يصطلح مع فطرته ، يرتاح ، هذه الراحة لا توصف ، والله بعد أن يتوب الإنسان كأن جبالاً أزيحت عن صدره ، صار خفيفاً انسجم مع فطرته ، تماماً كمركبة من أرقى الأنواع من أغلى الأنواع من أحدث الأنواع سرت بها في طريق وعر هذه المركبة السيارة مصممة للطريق المعبد لا تكتشف ميزاتها إلا في الطريق المعدل ، سهولة في الحركة ، نعومة في الصوت ، سرعة في المشي ، أما إذا سرت بها في طريق وعر كله صخور وأكمات تتكسر ، تماماً كالنفس ، الله عز وجل حيي ، هذه صفة من صفات الله عز وجل ، واسم من أسمائه ، حيي في ذاته وفي صفاته وقد فطرنا على الحياء فالإنسان إذا كان وقحاً يسقط من عين نفسه ، في تعبير معاصر ينهار داخلياً ، إذا وقح بذيء اللسان ، قاسي الكلمات .

يقول عليه الصلاة والسلام فيما ورد صحيح البخاري من حديث ابن مسعود :

(( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستح فاصنع ما شئت ))

[ أخرجه البخاري عن ابن مسعود]

هذا الحديث دقيق جداً ، يعني الإيمان علامته الحياء ، فالذي لا يستحي لا خير فيه ولا جدوى منه ولا أمل في صلاحه ، علامة الإيمان الحياء .

3 ـ الفرق بين الحياء و الخجل :



لكن لابد من التفريق بين الحياء كفضيلة وبين الخجل كمرض نفسي ، الخجل مرض ، أحياناً الإنسان يخجل من أن يطالب بحقه ، يخجل أن ينطق بالحق ، يخجل أن يصرح بالحقيقة ، هذا مرض ، الخجل يعدّ نقيصة في شخصية الإنسان ، لكن الحياء فضيلة ، أنا أستحي ولكني أطالب بحقي بأدب ، أنا أستحي ولكنني لا أستحي من الحق ، لذلك:

(( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة إذا لم تستح فاصنع ما شئت ))

[ أخرجه البخاري عن ابن مسعود]

يوجد معنى آخر دقيق جداً ، أنك إذا كنت ترضى عن الله عز وجل لا تعبأ بكلام الناس ، هذا العمل إن لم تستحِ من الله (في بعض المجتمعات الإسلامية التعدد غير مقبول إطلاقاً لكن إنسان له أخ وتوفي و له خمسة أولاد وهو عمهم لو تزوج زوجة أخيه ورعى الأولاد وضمهم إليه لا يوجد مانع ) هذا يرضي الله عز وجل لكن لا يرضي الناس ، فإذا لم تستحِ من الله في شيء تفعله فاصنع ما شئت ، لا تعبأ بكلام الناس .



المنافق من أرضى الناس جميعاً :



المؤمن يتعامل مع جهة واحدة هي الله عز وجل ، المؤمن يخاف الله وحده ولا يعبأ بكلام الناس وإرضاء الناس غاية لا تدرك ، ومن أرضى الناس جميعاً فهو منافق ، في بحياته كلمة لا ، لا يستحي بها ، شيء يتناقض مع منهجه قد رفض دعوة فيها معاصي ، يعني الناس أحياناً يضحون بطاعتهم لربهم مراعاة لسمعتهم بين الناس هذا خطأ كبير، إذا لم تستح من الله كان عملك صحيحاً وفق المنهج تبتغي به رضوان الله عز وجل ، فاصنع ما تشاء ، شخص سأل النبي الكريم عندي يتيم أفأ ضربه ؟ قال : مما تضرب منه ولدك . إذا ابنك أردت أن تؤدبه لمصلحته لا عليك لا تعبأ ، ضرب يتيم ، هذا ابني ، كما أنني أؤدب ابني أؤدب اليتيم ، إذا لم تستح فاصنع ما تشاء ، إذا لم تستح من الله .

لذلك اعمل لوجه الواحد يكفك الوجوه كلها ، من جعل الهموم هما واحداً كفاه الله الهموم كلها .

4 ـ الحياء صفة عظيمة من صفات المؤمنين :



في حديث طويل لأبي سفيان مع هرقل يقول أبو سفيان : فوالله لولا الحياء من أن يؤثروا عليّ كذباً لكذبت عنه ، كان يعارض النبي عليه الصلاة والسلام ، فلما سأل هرقل عن رسول الله قال لولا الحياء من أن يؤثروا عليّ كذباً لكذبت عنه ، الحياء يردع ، والحياء ضمانة الذي عنده حياء فيه صفة عالية جداً .

سيدنا موسى كان حيياً :



? فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا (25) ?

( سورة القصص ) .

لو أنها قالت إن أبي يدعوك ، يقول لها ما هي المناسبة ؟ صار في حوار :



? فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا (25) ?

( سورة القصص ) .

لذلك :



? فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) ?

( سورة الأحزاب) .

إذاً الحياء من صفات المؤمنين .



من لا يستحي لا خير فيه :



لذلك قالوا : العدل حسن لكن في الأمراء أحسن ، والحياء حسن لكن في النساء أحسن ، والسخاء حسن لكن في الأغنياء أحسن ، والصبر حسن لكن في الفقراءأحسن ، والتوبة حسن لكن في الشباب أحسن .

يعني الشاب ألزم ما يلزمه التوبة ، والمرأة ألزم ما يلزمها الحياء ، والغني ألزم ما يلزمه السخاء ، والفقير ألزم ما يلزمه الصبر ، والأمير ألزم ما يلزمه العدل ، ورد :

أحب ثلاثاً ، وحبي لثلاث أشد ، أحب الطائعين ، وحبي للشاب الطائع أشد ، أحب المتواضعين ، وحبي للغني المتواضع أشد ، أحب الكرماء ، وحبي للفقير الكريم أشد ، وأبغض ثلاثاً ، وبغضي لثلاث أشد ، أبغض العصاة ، وبغضي للشيخ العاصي أشد ، أبغض المتكبرين ، وبغضي للفقير المتكبر أشد ، أبغض البخلاء ، وبغضي للغني البخيل أشد .

فالحياء من الإيمان ، وإذا لم تستحِ فاصنع ما شئت على معنيين : إن لم تستحِ فلا خير فيك ، وإن لم تستحِ من الله فافعل ما شئت ولا تعبأ بكلام الناس .

في آيات دقيقة جداً من هذه الآيات :



? وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ (195) ?

( سورة البقرة )

إن لم تنفقوا أو : ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة إن أنفقت كل أموالكم ، لذلك الإسلام وسطي .



حياء الشرع هو الحياء الذي يحفظ للعبد استقامته :



أيها الأخوة ، حياء الشرع هو الحياء الذي يحفظ للعبد استقامته هذا حياء الشرع لأن عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا نَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ : لَيْسَ ذَاكَ ، وَلَكِنَّ الِاسْتِحْيَاءَ مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ ، وَمَا وَعَى وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى ، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ )) .

[ أخرجه أحمد ، والترمذي والحاكم ، والبيهقي عن عبد الله بن مسعود ]

أدخلت إليه طعاماً اشتريته بمال حلال لذلك يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ، يقول العبد يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له .

ولحكمة بالغة بالغة بالغة جعل الله الحلال صعباً والحرام سهلاً ، لو عكس الآية لأقبل الناس على الحلال لا حباً في الله ولا رغبة في طاعته ولكن لأنه أسهل ، لكن لحكمة بالغة بالغة بالغة جعل الله الحلال صعباً ، يعني الإنسان يشتغل ساعات طويلة يأخذ مبلغاً معيناً ، يوجد إنسان آخر يأخذ هذا المبلغ في ربع ساعة ولكن بالحرام ، ففرق كبير بين الحلال والحرام .



بطولة الإنسان أن يبدأ من النهاية :



أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ ، وَمَا وَعَى وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى ، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، البطولة أن تبدأ من النهاية ، الآن في دورات مشهورة جداً البرمجة العصبية اللغوية يعني في قاعدة فيها ابدأ من النهاية ، شيء دقيق جداً ابدأ من الموت ثم اعمل ، تؤسس عملاً ، تدرس ، تنال الدكتوراه ، تؤسس شركة ، ولكن لأنك بدأت من الموت أنت تراقب الله عز وجل لا تعصي الله وتسرع إليه ، ابدأ من النهاية وأن تذكر الموت والبلى ، فإن فعلتم ذلك فقد استحييتم من الله حق الحياء :

(( أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ ، وَمَا وَعَى وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى ، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، البطولة )) .

[ أخرجه الترمذي عن عبد الله بن مسعود]

وفي كل دروس أسماء الله الحسنى البطولة أن تعرف أسماء الله الحسنى وأن تتخلق بكمالاتها ليكون هذا التخلق بكمالاته سبباً للاتصال به :



? وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ? .

( سورة الأعراف الآية : 180 ) .



دين الإنسان الحقيقي في بيته و عمله :



مرة ثانية أيها الأخوة ، الدين الحقيقي ليس في المسجد ، في المسجد أن أجل أن تتلقى تعليمات الصانع في درس علم ، وفي المسجد من أجل أن تقبض ثمن استقامتك وأنت في الصلاة ، لكن دينك في مكتبك ، دينك في دكانك ، دينك في السوق ، دينك في بيعك وشرائك ، دينك في صناعتك ، في مواد مؤذية للإنسان توضع في الأغذية ، السعر يزداد والأرباح تزداد لكن على حساب صحة الناس ، في أشياء لا تعد ولا تحصى ، هرمونات ترش بها النباتات تصبح الحبة كبيرة جداً ولها ألوان زاهية لكنها مسرطنة الهرمونات ، فالإنسان دينه في عمله ، دينه في بيته ، خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي .



خاتمة :



لذلك أيها الأخوة ، الحياء أن تستحي من الله أن تعصيه ، أن تستحي من الله أن تستخدم جارحة من جوارحك في معصية الله ، الحياء أن ترى أن الله معك ، في رواية أخرى أن إنساناً ـ كما قال النبي الكريم ـ اغتسل أمامه عرياناً ، قال خذ إجارتك لا حاجة لنا بك إني أراك لا تستحي من الله .

فالحياء من علامات الإيمان ودائماً المؤمن يستر جسمه وغير المؤمن يكشف عورته ، الإنسان في بيته يرتدي ثياباً معقولة ، أما غيره إنسان يكون بالثياب الداخلية في بيته أمام أولاده ، أمام بناته ، ما في حياء ، والله في جامعة من جامعات الدول العظمى كانت ترفع شعار لا إله حدثني طالب قال دورات المياه مشتركة ما في حواجز بينهما إطلاقاً ، صالون كبير فيه خمسين ستين مكان لقضاء الحاجة بلا حواجز.

(( اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا نَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ : لَيْسَ ذَاكَ ، وَلَكِنَّ الِاسْتِحْيَاءَ مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ ، وَمَا وَعَى وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى ، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى )) .

[ أخرجه أحمد ، والترمذي والحاكم ، والبيهقي عن عبد الله بن مسعود ]



أيها الأخوة الكرام ، لازلنا في اسم الحيي ، فالحياء وصف لكمال الله عز وجل ، فالله عز وجل ذات كاملة لا يتعارض مع حكمته ، ولا يتعارض مع بيان الحق ، ولا مع بيان الحجة ، هذا ينقلنا إلي معنى دقيق يجب أن يكون في المؤمن ، فالمؤمن حيي يشتق حياءه من كمال الله عز وجل ، لكن حياءه لا يمنعه أن يدلي بالحجة وأن يصدح بالحق وأن يقول الحق ولو كان مرّاً ، فإذا منعه شيء ما أن ينطق بالحق أو أن يكون منصفاً فهو نقيصة في الإنسان يمكن أن تسمى الخجل ، الخجل أن تمتنع أن تنطق بالحق ، تسكت ، وقد يكون هذا المرض منتشراً في العالم الإسلامي ، لا أحد ينهى عن المنكر ، لذلك ورد في الحديث الصحيح :

(( إن الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان ))

[ أخرجه مسلم عن أبي هريرة]

أفضلها التوحيد وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد .



معاني التوحيد :



الإيمان شيء والتوحيد شيء آخر ، التوحيد ألا ترى مع الله أحداً ، أن ترى أن يد الله تعمل وحدها ، التوحيد أن ترى أن الله في السماء إله وفي الأرض إله ، التوحيد أن تؤمن بما قال الله عز وجل :

? مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) ?

( سورة الكهف)

التوحيد أن ترى أنه لا معطي ولا مانع ولا خافض ولا رافع و لا معز ولا مذل إلا الله ، التوحيد أن تجعل علاقتك بالله وحده ، التوحيد أن تعمل لوجه واحد عندئذ يكفيك الهموم كلها ، التوحيد ألا تدعو مع الله إله آخر :



? فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ (213) ?

( سورة الشعراء )

من زاد توحيده زادت خشيته و طاعته لله تعالى :



التوحيد كلمة لكن إن تعيشها تحتاج لجهد كبير ، التوحيد أن ترى أن كل الخلق لا شيء أمام إرادة الحق ، كلما زاد التوحيد زاد الكمال ، كلما زاد التوحيد زادت الخشية ، كلما زاد التوحيد زادت الطاعة ، كلما زاد التوحيد ازداد الأمن في قلب الإنسان :



? فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ? .

( سورة الأنعام )

الحديث الصحيح :

(( إن الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها قول لا اله إلا الله ...))

[ أخرجه مسلم عن أبي هريرة]

التوحيد فحوى دعوة الأنبياء جميعاً :



التوحيد هو الذي ينجي بل إن نهاية العلم التوحيد ونهاية العمل التقوى ، فإذا وحدت واتقيت الله جمعت طرفي المجد ، نهاية العلم أن توحده ونهاية العمل أن تتقيه ، لذلك :



? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ? .

( سورة آل عمران الآية : 102 )

فالتوحيد هو الإيمان الحقيقي ، التوحيد هو فحوى دعوه الأنبياء جميعاً .



? وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ? .

( سورة الأنبياء )



من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً :



كأن الله سبحانه وتعالى ضغط فحوى دعوة الأنبياء جميعا بآية واحدة :



? وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ? .

( سورة الأنبياء )

لا إله إلا أنا توحيد ، فاعبدون أي أطيعون ، بل إن الله سبحانه وتعالى حينما أمر النبي الكريم أن يقول :



? قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ (6) ?

( سورة فصلت)

وكأن الآية الكريمة ضغطت القرآن كله ولخصته بهذه الكلمات :



? قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110) ?

( سورة الكهف )

قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد ، العمل فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ، هذا كلام معجز ، كلام بليغ ، أنت حينما ترى أن الله وحده ولا جهة سواه تتصرف ؛ هو المتصرف ، هو المسير ، هو الخالق ، هو البارئ ، هو المعطي ، هو المانع ، هو الرافع ، هو الخافض ، هو المعز ، هو المذل ، تحصر علاقتك به وحدك ، فقد نجوت من كل أمراض النفس .



من عمل عملاً يبتغي به وجه الله تعالى هذا تعبير عن إيمانه :



بشكل مبسط لو دخلت إلي دائرة حكومية وقال لك أحدهم : هذا الطلب لا يسمح لشخص في هذه الدائرة أن يوافق لك عليه إلا المدير العام ، هل تبذل ماء وجهك لموظف ؟ لحاجب ؟ لمعاون المدير العام ؟ أبداً ؛ لأن صلاحية التوقيع في هذا الموضوع في يد المدير العام وحده ، أنت حينما توقن أن الأمر بيد المدير العام لا تبذل ماء وجهك أمام أحد على الإطلاق .

فالإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها قول لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق .

أحيانا حجر قد يسبب حادثاً مروعاً ، تقف وتزيحه إلى جانب الطريق هذا إيمان أنت حينما تعمل عملاً تبتغي به وجه الله هذا تعبير عن إيمانك .



الترابط الوثيق بين الحياء و الإيمان :



إخوتنا الكرام ، الإيمان حركة لا يوجد إيمان سكوني ، لا يوجد إنسان مؤمن معجب بالإسلام ، الإعجاب السلبي ليس إيماناً ، النمط الساكن غير الحركي ليس إيماناً ، ما إن تستقر حقيقة الإيمان في نفس المؤمن حتى تعبر عن ذاتها بحركة نحو الخلق ، أبداً ما إن تستقر حقيقة الإيمان في نفس المؤمن حتى تعبر عن ذاتها بحركة نحو الخلق ، فالإيمان حركة ، الإيمان عمل ، الإيمان إيجابية ، الإيمان عطاء ، لذلك وأدناها أن تميط الأذى عن الطريق ، أن تعمل عملاً صالحاً ، أن تطعم جائعاً ، أن تدل ضالاً ، أن توجهه توجيها شديداً ، أن تنصح ، أن تنطق بالحق ، والحياء شعبة من الإيمان ، من لا حياء له لا إيمان له ، ومن لا إيمان له لا حياء له ، العلاقة علاقة ترابطية بين الحياء وبين الإيمان .

الحقيقة في آخر الزمان ينزع الحياء من وجوه النساء ، ينزع الحياء من وجوه النساء ، وتذهب المروءة من رؤوس الرجال ، وتنزع الرحمة من قلوب الأمراء ، لا حياء في وجوه النساء ولا نخوة في رؤوس الرجال ولا رحمة في قلوب الأمراء ، هذه من علامات آخر الزمان .



الدنيا منقطعة فهي أحقر عند الله من أن تكون عطاءً أو عقاباً :



لذلك الله عز وجل حينما قال :

? إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ? .

( سورة البقرة الآية : 26 ) .

الله عز وجل حيي ، لكن هذه الآية تؤكد أنه لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها ، والحقيقة هذه الآية حيرت العلماء ، بعوضة ، بعوضة في القرآن الكريم ما من مخلوق أهون على البشر من بعوضه ، هذا المعنى جاء به النبي عليه الصلاة والسلام حينما قال :

(( لَوْ كَانَتْ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ )) .

[ الترمذي عن سهل بن سعد ]

هي أقل من جناح بعوضة لأنها منقطعة ، لأن الموت ينهي كل شيء ، الموت ينهي قوة القوي ، الموت ينهي ضعف الضعيف ، الموت ينهي غنى الغني ، الموت ينهي فقر الفقير ، الموت ينهي صحة الصحيح ، الموت ينهي مرض المريض ، الموت ينهي وسامة الوسيم ، والموت ينهي دمامة الدميم ، ما دامت الدنيا منقطعة هي أحقر عند الله من أن تكون عطاءً أو من أن تكون عقاباً ، لذلك قد يعطي الدنيا لمن يحب الله ولمن لا يحب ، أعطى الدنيا لفرعون هل يحبه الله عز وجل ؟ أعطاها لقارون هل يحبه الله عز وجل ؟ الذي أحبه ماذا أعطاه ؟ قال :



? وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً (14) ?

( سورة القصص )


المال ليس مقياساً لمحبة الله لعبده :



اسأل نفسك دائماً عطاؤك مِن عطاء مَن ؟ من عطاء الله ، لكن من أي نوع ؟ أعطى فرعون الملك وهو لا يحبه ، وأعطى سيدنا سليمان الملك وهو يحبه ، فإذا أعطى شيئاً واحداً لمن يحب ولمن لا يحب إذاً هذا الشيء ليس مقياساً ، أعطى المال لمن لا يحب ؛ أعطاه لقارون ، أعطاه لمن يحب لسيدنا عثمان ، فالمال أعطي لمن يحب ولمن لا يحب إذاً ليس مقياساً ، ما المقياس ؟



? وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22) ?

( سورة القصص )


العلم و الحكمة فضل الله الكبير على الإنسان :



إذا كان عطاؤك من الله من نوع عطاء العلم والحكمة :



? وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا? .

( سورة النساء ) .

دقق ، خالق السماوات والأرض يقول لك :



? وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ? .

( سورة النساء ) .

فضل كبير أن تعرف الله ، فضل كبير أن تعرف أسماءه الحسنى وصفاته الفضلى ، فضل الكبير أن تعرف أن الله حيي كريم قوي رحيم حكيم :



? وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) ?

( سورة الأعراف)



الحياء الحقيقي أن يتخلق الإنسان بالكمال الإلهي :



كنت أوضح هذه الآية ببعض الأمثلة ، طفل صغير قال لك مرة : معي مبلغ عظيم ، طفل والده مدرس دخله محدود فإذا قال ابنه الصغير معي مبلغ عظيم يتصور مئتي ليرة ، فإذا قال مسؤول كبير : أعددنا لهذه الحرب مبلغاً عظيماً من دولة عظمى تقدر مئتي مليار دولار ، الكلمة نفسها قالها طفل صغير فقدرتها بمئتي ليرة ، وقالها مسؤول كبير فقدرتها بمئتي مليار دولار ، فإذا قال ملك الملوك ومالك الملوك :



? وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا? .

( سورة النساء ) .

الحقيقة العطاء الحقيقي أن تعرفه :

(( ابن آدم اطلبني تجدني فإذا وجدتني وجدت كل شيء وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء ))

[ ورد في الأثر]

إذاً :



? إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ? .

( سورة البقرة الآية : 26 ) .

كأن هذه الآية تبين أن هناك أشياء إن سكت عنها هذا ليس حياء ، الحياء أن تتخلق بالكمال الإلهي ، الحياء أن تمتنع عن فعل معصية .



المؤمن لا يستحي من الحق :



أيها الأخوة ، آية قرآنيه يقول الله عز وجل :



? إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ (53) ?

( سورة الأحزاب ) .

إذاً أنت ينبغي أن تنطق بالحق ، يجب أيها المؤمن إن أردت أن تتقرب من الله بكمال الله ، بالحياء يجب ألا تستحي من الحق ، إن استحييت من الحق فهذا ليس حياء بل هو خجل والخجل نقيصة في الإنسان .

إن الله لا يستحي من الحق لذلك الإنسان بحق نفسه ضعيف ، أما أخوه قد يتكلم عنه إن أطلنا عليه الجلوس ، مثلاً العيادة فواق ناقة ، أي مده العيادة مدة حلب ناقة ، المريض يحتاج إلى أدوية ، يحتاج إلى وضع معين ، فينبغي ألا نطيل عليه الجلوس ، لو أن فئة أطالت الجلوس وقال أحدهم يكفي نحن أثقلنا عليك سامحنا ، فإن الله لا يستحي من الحق .



الدين النصيحة :



عود نفسك أن تكون جريئاً ، معقول سيدنا عمر يمشي في الطريق رأى غلماناً يلعبون فلما رأوه وكان ذا هيبة عظيمة تفرقوا إلا واحداً منهم بقي في مكانه بأدب لفت نظره فلما وصل إليه قال : أيها الغلام لما لا تهرب مع من هرب ؟ قال : أيها الأمير لست ظالماً فأخشى ظلمك ولست مذنباً فأخشى عقابك والطريق يسعني ويسعك .

أنا متألم من خلق الخجل ، يعني تأتيه ابنة أخيه هو عمها بثياب فاضحة يستحي أن ينصحها ، لا انصحها ، أنت مثل ابنتي ، يا بنيتي هذه الثياب لا تليق بك ولا بأبيك ولا بأسرتك ، انصحها لذلك :

? كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ (79) ?

( سورة المائدة )

طبعاً أسلم للإنسان ألا ينصح أحداً ، دعه وشأنه ، لا ، الحياء لا أن تستحي أن تنصح إنساناً ، الدين النصيحة ، الحياء أن تجهر بالحق ، الحياء أن تنصح ، الحياء ألا تبقى ساكتاً ، يعني اسكت حيث ترغب أن تتكلم وتكلم حينما ترغب أن تسكت ، إن كنت تملك حقيقة وكل من حولك ساكت تكلم .



من حياء المؤمن أن ينطق بالحق و ينصف الآخرين :



سيدنا عمر كان بين أصحابه قال له أحدهم : والله ما رأينا خيراً منك بعد رسول الله ، تغير لونه وأحدّ فيهم النظر ، إلى أن قال أحدهم : لا والله لقد رأينا من هو خير منك ، قال من هو ؟ قال الصديق ، دققوا الآن قال : كذبتم جميعاً ، عدّ سكوتهم كذباً ، قال كذبتم جميعاً وصدق هذا الذي تكلم ، كنت أضل من بعيري وكان أبو بكر أطيب من ريح المسك ، هذا الذي قال لا والله لقد رأينا خيراً منك سكوته ليس حياء بل خجلاً ، الإنسان أحياناً يؤثر السلامة يبقى ساكتاً ، أما لو تكلم كلمة لغير الموقف كله .

مرة مدح ابن أحد الخلفاء أمام علية القوم ، كل من كان جالساً مدح هذا الابن فهو ليس في مستوى أبيه ، وصل الدور عند الأحنف بن قيس بقي ساكتاً قال له الخليفة : تكلم ، قال : أخاف الله إن كذبت وأخافكم إن صدقت . فكان تلميحاً أبلغ من تصريح .

أحياناً كلمة تحق بها حقاً وتبطل بها باطلاً ، أنا أريد أن نتأكد أن الحياء لا يعني أن تسكت عن أداء رسالتك أو أن تسكت عن الحق ، فالساكت عن الحق شيطان أخرس ، تلك صفة مذمومة ، الحياء أن تنطق بالحق ، الحياء أن تقول كلمة حق ، الحياء أن تنصف .



الحياء لا أن تستحي من النطق بالحق بل أن تستحي من فعل المنكرات :



شخص تخلف عن رسول الله ، فسأل النبي عليه الصلاة والسلام عنه ، فقال بعضهم : شغله بستانه عن الجهاد معك ، فقام أحد الصحابة متأثراً قال : لا والله يا رسول الله لقد تخلف عنك أناس ما نحن بأشد حباً لك منهم ولو علموا أنك تلقى عدواً ما تخلفوا عنك فتبسم عليه الصلاة والسلام .

دافع عن أخيك ، أحياناً أنت جالس في مجلس يأتي ذكر أخيك هناك من يتهجم عليه وأنت تعلم علم اليقين أنه بريء من هذه الصفة ، تبقى ساكتاً السكوت أفضل ، لا تتكلم دافع عنه هذا واجبك ، فلذلك أي شيء منعك أن تنطق بالحق ، أن تجهر بالحق ، أن تكون منصفاً هو صفة ذميمة في الإنسان وليس حياءً ، الحياء أن تستحي من الله ، الحياء أن تستحي أن تقترف إثماً أو أن ترتكب معصية .

أيها الأخوة الكرام ، الحياء لا أن تستحي من النطق بالحق بل أن تستحي من فعل المنكرات .





والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى الحيي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسنى المُعطي
» من أسماء الله الحسنى المحسن
» من أسماء الله الحسنى الشافي
» من أسماء الله الحسنى المُبِين
» من أسماء الله الحسنى القريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   الحيي     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد