منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Empty
مُساهمةموضوع: أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه   أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 3:05 pm

الفصل الثاني عشر في
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه

واذا تفكرت
وجدت الفاتحة على ايجازها مشتملة على ثمانية مناهج 1 فقوله تعالى بسم الله الرحمن
الرحيم نبأ عن الذات 2 وقوله الرحمن الرحيم نبأ عن صفة من صفات خاصة وخاصيتها أنها
تستدعي سائر الصفات من العلم والقدرة وغيرهما ثم تتعلق بالخلق وهم المرحومون تعلقا
يؤنسهم به ويشوقهم اليه ويرغبهم في طاعته لا كوصف الغضب لو ذكره بدلا عن الرحمة فإن
ذلك يحزن ويخوف ويقبض القلب ولا يشرحه 3 وقوله الحمد لله رب العالمين يشتمل على
شيئين


أحدهما أصل الحمد وهو
الشكر وذلك أول الصراط المستقيم وكأنه شطره فان الايمان العملي نصفان نصف صبر ونصف
شكر كما تعرف حقيقة ذلك ان أردت معرفة ذلك باليقين من كتاب احياء علوم الدين لا
سيما في كتاب الشكر والصبر منه وفضل الشكر على الصبر كفضل الرحمة على الغضب فان هذا
يصدر عن الارتياح وهزة الشوق وروح المحبة وأما الصبر على قضاء الله فيصدر عن الخوف
والرهبة ولا يخلو عن الكرب والضيق وسلوك الصراط المستقيم الى الله تعالى بطريق
المحبة وأعمالها أفضل كثيرا من سلوك طريق الخوف وانما يعرف سر ذلك من كتاب المحبة
والشوق من جملة كتاب الإحياء ولذلك قال رسول الله أول ما يدعى الى الجنة الحمادون
لله على كل حال


والثاني قوله
تعالى رب العالمين اشارة الى الأفعال كلها واضافتها اليه بأوجز لفظ وأتمه احاطة
بأصناف الأفعال لفظ رب العالمين


وأفضل النسبة من الفعل
اليه نسبة الربوبية فان ذلك أتم وأكمل في التعظيم من قولك أعلى العالمين وخالق
العالمين 4 وقوله ثانيا الرحمن الرحيم اشارة الى الصفة مرة أخرى ولا تظن أنه مكرر
فلا تكرر في القرآن اذ حد المكرر ما لا ينطوي على مزيد فائدة وذكر الرحمة بعد ذكر
العالمين وقبل ذكر مالك يوم الدين ينطوي على فائدتين عظيمتين في تفضيل مجاري
الرحمة


احداهما
تلتفت الى خلق رب العالمين فانه خلق كل واحد منهم على أكمل أنواعه وأفضلها وآتاه كل
ما يحتاج اليه فأحد العوالم التي خلقها عالم البهائم وأصغرها البعوض والذباب
والعنكبوت والنحل


فانظر الى البعوض كيف خلق
أعضاءها فقد خلق عليها كل عضو خلقه على الفيل حتى خلق له خرطوما مستطيلا حاد الرأس
ثم هداه الى غذائه الى أن يمص دم الآدمي فتراه يغرز فيه خرطومه ويمص من ذلك التجويف
غذاء وخلق له جناحين ليكونا له آلة الهرب اذا قصد دفعه


وانظر الى الذباب كيف خلق
أعضاءه وخلق حدقتيه مكشوفتين بلا أجفان اذ لا يحتمل رأسه الصغير الأجفان والأجفان
يحتاج اليها لتصقيل الحدقة مما يلحقها من الأقذاء والغبار وانظر كيف خلق له بدلا عن
الأجفان يدين زائدتين فله سوى الأرجل الأربع يدان زائدتان تراه اذا وقع على الأرض
لا يزال يمسح حدقتيه بيديه يصقلهما عن الغبار وانظر الى العنكبوت كيف خلق أطرافها
وعلمها حيلة النسج وكيف علمها حيلة الصيد بغير جناحين اذ خلق لها لعبا لزجا تعلق
نفسها به في زاوية وتترصد طيران الذباب بالقرب منها فترمي اليه نفسها فتأخذه وتقيده
بخيطها الممدود من لعابها فتعجزه عن الإفلات حتى تأكله أو تدخره وانظر الى نسج
العنكبوت لبيتها كيف هداها الله نسجه على التناسب الهندسي في ترتيب السدى
واللحمة


وانظر الى النحل وعجائبها
التي لا تحصى في جمع الشهد والشمع وننبهك على هندستها في بناء بيتها فانها تبني على
شكل المسدس كيلا يضيق المكان على رفقائها لأنها تزدحم في موضع واحد على كثرتها ولو
بنت البيوت مستديرة لبقي خارج المستديرات فرج ضائعة فان الدوائر لا تراص وكذلك سائر
الأشكال وأما المربعات فتراص ولكن شكل النحل يميل الى الاستدارة فيبقى داخل البيت
زوايا ضائعة كما يبقى في المستدير خارج البيت فرج ضائعة فلا شكل من الأشكال يقرب من
المستدير في التراص غير المسدس وذلك يعرف بالبرهان الهندسي فانظر كيف هداه الله
خاصية هذا الشكل وهذا أنموذج من عجائب صنع الله ولطفه ورحمته بخلقه فان الأدنى بينة
على الأعلى وهذه الغرائب لا يمكن أن تستقصى في أعمار طويلة أعني ما انكشف للآدميين
منها وأنه ليسير بالاضافة الى ما لا ينكشف واستأثر هو والملائكة بعلمه وربما تجد
تلويحات من هذا الجنس في كتاب الشكر وكتاب المحبة فاطلبه ان كنت له أهلا والا فغض
بصرك عن آثار رحمة الله ولا تنظر اليها ولا تسرح في ميدان معرفة الصنع ولا تتفرج
فيه واشتغل بأشعار المتنبي وغرائب النحو لسيبويه وفروع ابن الحداد في نوادر الطلاق
وحيل المجادلة في الكلام فذلك اليق بك فان


قيمتك على قدر همتك ولا
ينفعكم نصحي ان أردت أن أنصح لكم ان كان الله يريد أن يغويكم و ما يفتح الله للناس
من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده ولنرجع الى الغرض والمقصود
التنبيه على أنموذج من رحمة في خلق العالمين


وثانيها
تعلقها بقوله مالك يوم الدين فيشير الى الرحمة في المعاد يوم الجزاء عند الانعام
بالملك المؤبد في مقابلة كلمة وعبادة وشرح ذلك يطول


والمقصود أنه لا مكرر في
القرآن فان رأيت شيئا مكررا من حيث الظاهر فانظر في سوابقه ولواحقه لنكشف لك مزيد
الفائدة في اعادته


5-
وأما
قوله مالك يوم الدين فإشارة الى الآخرة في المعاد وهو أحد الأقسام من الأصول مع
الاشارة الى معنى الملك والملك وذلك من صفات الجلال


6 - وقوله اياك نعبد واياك نستعين
يشتمل على ركنين عظيمين أحدهما العبادة مع الإخلاص بالاضافة اليه خاصة وذلك هو روح
الصراط المستقيم كما تعرفة من كتاب الصدق والإخلاص وكتاب ذم الجاه والرياء من كتاب
الإحياء


والثاني اعتقاد أنه لا
يستحق العبادة سواه وهو لباب عقيدة التوحيد وذلك بالتبري عن الحول والقوة ومعرفة أن
الله منفرد بالأفعال كلها وأن العبد لا يستقل بنفسه دون معونته فقوله اياك نعبد
اشارة الى تحلية النفس بالعبادة والاخلاص وقوله وإياك نستعين اشارة الى تزكيتها عن
الشرك والالتفات الى الحول والقوة


وقد ذكرنا أن مدار سلوك
الصراط المستقيم على قسمين أحدهما التزكية بنفي ما لا ينبغي والثاني التحلية بتحصيل
ما ينبغي وقد اشتمل عليهما كلمتان من جملة الفاتحة


7-وقوله إهدنا الصراط المستقيم سؤال
ودعاء وهو مخ العبادة كما تعرفه الأذكار من الأذكار والدعوات من كتب الإحياء وهو
تنبيه على حاجة الانسان الى التضرع والابتهال الى الله تعالى وهو روح العبودية
وتنبيه على أن أهم حاجاته الهداية الى الصراط المستقيم اذ به السلوك الى الله تعالى
كما سبق ذكره


8 - وأما قوله صراط الذين أنعمت عليهم
الى آخر السورة فهو تذكير بنعمته على أوليائه ونقمته وغضبه على أعدائه لتستثير
الرغبة والرهبة من صميم الفؤاد وقد ذكرنا أن ذكر قصص الأنبياء والأعداء قسمان من
أقسام القرآن عظيمان


وقد اشتملت الفاتحة من
الأقسام العشرة على ثمانية أقسام


1-الذات 2-والصفات 3-والأفعال 4 وذكر المعاد 5 والصراط المستقيم بجميع
طرفيه أعني التزكية والتحلية
6 وذكر نعمة الأولياء 7 وغضب الأعداء
8 وذكر المعاد ولم يخرج منه
الا قسمان


أ محاجة الكفار

ب وأحكام الفقهاء وهما
الفنان اللذان يتشعب منهما علم الكلام وعلم الفقه وبهذا يتبين أنهما واقعان في
الصنف الأخير من مراتب علوم الدين وانما قدمهما حب المال والجاه
فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فائدة هذه الرموز وبيان سبب جحود الملحدين بالأصول الدينية
» الأدلة على وجود الله ، والحكمة من خلقه للعباد
» كون الفاتحة مفتاحا لأبواب الجنة الثمانية
» القول في آية البسملة وبيان نزولها
»  كون آية الكرسي سيدة آي القرآن وبيان الاسم الأعظم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: ركن القرآن الكريم وعلومه :: جَوَاهِرُ القرْآن-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
أسرار الفاتحة وبيان جملة من حكم الله في خلقه Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد