منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى المحسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   المحسن    Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى المحسن    من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:05 pm

من أسماء الله الحسنى المحسن




بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( المحسن ) :



أيها الإخوة الكرام ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، والاسم اليوم هو اسم : ( المحسن ) .



1 – ورودُ اسم ( المحسن ) في السنة النبوية :



قد ورد هذا الاسم في السنة النبوية دالاً على كمال الوصفية مرادا به العلمية ، فقد ورد عند الطبراني من حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله على وسلم قال :

(( إذا حكمتم فاعدلوا ، وإذا قتلتم فأحسنوا ، فإن الله عز وجل محسن يحب الإحسان )) .

[ الجامع الصغير بسند حسن ]
2 – الإسلام أمَرَ بالإحسان مطلقًا :



التعذيب ممنوع ، لو رأيت عقربا يجب أن تقتله بضربة واحدة ، أما أن تفنن في تعذيبه فهذا مناقض لمنهج الله عز وجل .

وقد ورد من حديث شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ : ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُمَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ :

(( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ ِ)) .

[ مسلم في صحيحه ]



صورة نبوية لسيدنا إبراهيم في الإحسان إلى الضيف :





أيها الإخوة ، قضية الإحسان أن يأتي فعلك كاملاً ، لو أنك دعوت إنسان إلى طعام فقد علّمنا القرآن آداب الدعوة ، فقال عز وجل :





? فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء?

( سورة الذاريات الآية : 26 ) .

سيدنا إبراهيم راغ ، أي انسلّ خفية ، لم يستأذن الضيف في إحضار الطعام ، لأن الضيف يستحي ، لو عرضت على أن تأتيه بالطعام لتعفف ، يقول لك : لست جائعا .

لذلك من كمال أدب الضيافة ألاّ تستأذن الضيف في إحضار الطعام :

? فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء?

أي انسل خفية .





? فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ? .



( سورة هود) .

لم يكن إحضار الطعام متأخراً ، جاء الطعام سريعاً ، وهذا من كمال الدعوة ، وجاء بطعام نفيس :

? فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ?

أي طيب .

الآن :

? فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ ? .

( سورة الذاريات الآية : 27 ) .

أحياناً يكون طبق الطعام بعيدا عن الضيف ، يستحي أن يتمطى ليصل إليه ، يجب أن تقرب له الطعام ، وهناك إنسان أحياناً يضع الطعام أمام الضيف ، أو يضع الفاكهة أمام الضيف ، ولا يدعوه إلى تناول الطعام ، حديث ممتع ، أو حديث خطير ، فالطعام أمامه ، أو الفاكهة أمامه ، ولا يقول له : تفضل ، والضيف يستحي أن يمد يده قبل أن يدعى .

? فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء?



? فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ?



? فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ ? .



? قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ?

( سورة الذاريات )

كمال الإحسان في الدعوة ألا تستأذن الضيف ، وأن يأتي الطعام سريعاً ، وأن يكون الطعام طيباً ، وأن يقرب الطعام إلى الضيف ، وأن يدعى إلى تناول الطعام .



الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ



كلمة إحسان واسعة جداً ، الله عز وجل قال :



? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ? .

( سورة السجدة الآية : 7 ) .

الإحسان في خَلق الإنسان :

جعل لك عينين ، ولولا العينان لما أدركت البعد الثالث ، أنت بعين واحدة ترى بعدين سطحيين ، لكنك في العين الثانية ترى البعد الثالث ، ترى العمق .

وجعل لك أذنين ، وبأذن واحدة يصل الصوت إليك ، لكن بالأذنين تعرف جهة الصوت .

وجعل العين في محجر لتكون في حرز حريز ، وجعل الدماغ في صندوق عظمي بالجمجمة ، وجعل النخاع الشوكي في العمود الفقري ، وجعل أخطر معمل معامل الكريات الحمراء في نقيِ العظام .

جعل الرحم في عظم الحوض .

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ? .

وفي الشَّعر ، جعل لكل شعرة وريدا ، وشريانا ، وعصبا ، وعضلة ، وغدة صبغية وغدة دهنية ، وليس في الشعر أعصاب حس ، من أجل أن تهذب شعرك من دون مستشفى ، ولولا أن الشعر خالٍ من أعصاب الحس لاضطر الإنسان إن أراد أن يهذب شعره إلى تخدير شامل في المستشفى .

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ? .

قرنية العين جعلها شفافة ، إذاً : لابد من أن تغذى قرنية العين بطريقة فريدة ، لا عن طريق الأوعية ، بل عن طريق الحلول ، من أجل أن تكون الرؤية شفافة شفافية مطلقة أودعت العين مادة مضادة للتجمد ، لو أن ماء العين كان صاحبه في مكان الحرارة دون الصفر لفقد بصره ، لكن أودع الله في ماء العين مادة مضادة للتجمد .

أعظم هذا التصريف احترافية رقمية في ـ المليمتر ـ عشرة آلاف مستقبل ضوئي ، أما في شبكية العين في المليمتر مئة مليون مستقبل ضوئي

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

الله ( محسن ) ، من أجل أن تفرق بين 8 ملايين لون ، ولو درجت اللون الواحد إلى 800 ألف درجة لكشفت العين السليمة الفرق بين الدرجتين :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

القلب يضخ ثمانية أمتار مكعبة من الدم كل يوم ، قد يحتاج الإنسان إلى متر مكعب من الوقود السائل طوال الشتاء ، أما القلب فيضخ ثمانية أمتار مكعبة من الدم كل يوم بلا كلل وبلا ملل .

الحديث عن الجسم لا ينتهي ، المعدة ، الأمعاء الدقيقة ، الكليتان ، جهاز التصفية ، العضلات الملساء والمخططة ، الإرادية واللاإرادية ، والأوعية ، الشرايين عميقة ، والأوردة سطحية ، لو عكست الآية ، وجُرح الإنسان لخرج دمه كله .

حدثني طبيب جراح قطع معه في أثناء عمل جراحي شريان ، أقسم لي أن الدم وصل إلى سقف الغرفة من الضغط ، فالأوعية خارجية ، أما الشرايين فعميقة .

لو دققت في خلق الإنسان لوجدت العجب العجاب ، حتى في الحواس الخمس .



? إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ?

( سورة القمر ) .

كأس الماء لو رأيت ما فيه من بكتريات لما شربته ، جعل للبشر عتبة لا ترى أكثر مما ينبغي أن تراه ، ولا تسمع أكثر مما ينبغي أن تسمعه .

? إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ? .

لذلك كلمة محسن تعني أنه محسن في خَلقه ، محسن في التصميم ، محسن في الأجهزة ، محسن في الحواس ، محسن في قوام الإنسان .

هذا المفصل داخلي ، أما الركبة فخارجة ، تصور العكس ، تصور لو لم يكن هذا المفصل كيف يأكل الإنسان ؟ يجب أن يأكل كالهرة تماماً ، ينبطح ويتناول الطعام بلسانه من الطبق مباشرة .



? لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ? .

( سورة التين ) .

الإحسان في خلق الفواكه :
انظر إلى التفاحة بحجم مناسب ، وبقوام مناسب ، وبرائحة مناسبة ، وبشكل مناسب ، وبمحتويات مناسبة ، فيها حديد ، فيها سكر ، فيها معادن ، فيها كالسيوم ، فيها مغنزيوم :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?



3 – معنى ( المحسن ) :



لذلك : ( المحسن ) شيء دقيق جداً ، ( المحسن ) اسم فاعل من أحسن يحسن إحساناً ، فهو محسن ، والحسن ضد القبح ، وحسن الشيء زينه ، يعني تصور إنسان بلا جلد منظره لا يحتمل .

تماماً كبيت على الهيكل ، أما كسوة البيت ، والطلاء ، والنوافذ ، والأرض ، والأثاث :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?



صوَرٌ من إحسان الله في مخلوقاته :



تصور الإنسان بلا شعر ، لكنه بشعر وجلد ، والجلد متماسك ، والأعضاء متناسقة ، تصور الإنسان بلا جهاز توازن ، يحتاج الإنسان إلى قاعدة استناد تزيد على سبعين سنتيمترًا حتى يبقى واقفا ، أما بقدم صغيرة لطيفة تبقى متوازنا ، فالتوازن سره في أجهزة التوازن ، ففي الأذن ثلاث قنوات ، فيها سائل ، فيها أهداب ، وأي ميل يبقى السائل مستوى يمس أهداب من جهة معينة ، فتدرك أنت أن هناك خللا في التوازن ، فتصحح الوضع ، ولولا جهاز التوازن في الأذن لما استطاع الإنسان أن يقف إطلاقاً .

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ? .

انظر إلى طعامك ، لو أن المحاصيل القمح والشعير والعدس والحمص تنضج تباعاً كالفواكه ، شيء لا يحتمل ، تمسك سنبلة فتقول : يا ترى نضجت كي أقطعها ؟ المحاصيل تنضج في وقت واحد .

لو أن الفواكه تنضج في وقت واحد لكان شيئا غير محتَمل ! حقل البطيخ يعطيك لتسعين يوما على مدى أشهر الصيف ، كل الفواكه والخضروات تنضج تباعاً ، ولو أن كل الفواكه يبدأ نضجها في وقت معين لكان الأمرُ صعبًا ، لكن تبدأ بفاكهة ، بعد شهر فاكهة ثانية ، آخر شيء العنب في الخريف ، قبله التين ، قبله الإجاص ، قبله الدراق ، قبله الكرز ، أيضاً الفواكه موزعة في الصيف توزيعا مريحا ، على مدى الصيف ، كل أسبوعين أو ثلاثة أو شهر ينضج نوع من الفاكهة ، هذا من الإحسان .

البقرة تعطيك من الحليب ما يفوق ثمن الطعام ، لو أنها تعطيك من الحليب أقلّ من ثمن الطعام فلا أحد يقتني بقرة ، لو أن الدجاجة تعطي في الشهر بيضة واحدة لكانت مكلفة ، وأصبحت غير اقتصادية ، كل يوم لها بيضة ، وطعام الدجاج لا يساوي الإنتاج الذي ينتجه من البيض ، وهذا من الإحسان .

لو أن هذا الفكر بدأ يجول في خلق الله عز وجل لتعرف على الله ، لذلك أرقى عبادة هي التفكر :



? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ? .

( سورة آل عمران ) .



صفة الإحسان تتجلّى في جهاز المناعة المكتسب :



أنت معك جهاز مناعة عبارة عن جيش بكل معاني الكلمة ، فيه خمس فرق : فرقة الاستطلاع ، فرقة مهمتها استخبارية فقط ، يدخل الجرثوم إلى الجسم فتتجه كريات بيضاء من فرقة الاستخبارات ، وتأخذ شفرة الجرثوم ولا تقاتله ، تأخذ هذه الشفرة إلى مركز صنع المصول ، إلى مركز معامل الدفاع في العقد الليمفاوية ، وتعطي العقد تركيب الجرثوم ، وصفاته الكيماوية ، هذه المراكز معامل أسلحة تصنع المصل المضاد لهذا الجرثوم ، المعامل أو العقد الليمفاوية تشكل معامل للسلاح ، والفرقة الاستطلاعية تشكل جهاز المخابرات في الجسم ، وهناك فرقة المقاتلين ، وهي الفرقة الثالثة ، هذه الفرقة تحمل المصل المضاد ، وتتجه إلى الجرثوم فتقاتله ، وينشب بينهما قتال ، وقد ينتصر الجرثوم ، وربما لا ينتصر .

عندنا فرقة رابعة ، وهي فرقة الخدمات ، هذه الفرقة تنظف أرض المعركة ، وتدفن الجثث ، وأحياناً يرى الإنسان كتلة بيضاء في جلده ، هذه أثر معركة بين الجراثيم وكريات الدم الحمراء ، هذا تصميم من ؟

هناك فرقة أخرى خامسة ، وهي فرقة تكتشف الخلية السرطانية في وقت مبكر جداً وتلتهمها ، وفي الإنسان ملايين الخلايا السرطانية ، لكن لكل خلية سرطانية قامع يمنعها أن تكون فعالة ، وهناك أشياء تفك هذا القامع ، الشدة النفسية ، والمواد البترولية ، والمواد البلاستيكية ، والإشعاع النووي هذه أسباب السرطان ، فجهاز مناعة مكتسب جهاز مذهل .

الدماغ موضوع في صندوق عظمي ، بين الدماغ والصندوق سائل ، هذا السائل من أجل امتصاص الصدمات ، لو أن طفلا وقع على رأسه هذا الاهتزاز الشديد السائل يوزعه على كامل مساحة الدماغ ، يبقى الطفل سليماً .

التفكر في خلق السموات والأرض يجعلك تقف أمام عظمة الله عز وجل ، وأمام الإحسان .

لذلك الله عز وجل يصف نفسه عن طريق نبيه بأنه محسن كاسم ، أما كفعل :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

كمعنى :

? لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ?

في أكمل حالة .



إحسان الله يتجلى في عظام الإنسان :



في خلق الإنسان شيء عجيب ، مثلاً : الخلية العظمية هذه تنمو ، فإذا وصل الإنسان إلى المستوى الكامل يقف النمو .

من أسماء الله عز وجل ( القابض ) و (الباسط ) ، يقف النمو ، وتنام الخلية العصبية ، وبعد سبعين سنة من نومها إذا حصل كسر تستيقظ كي يلتئم العظم ، هذا صنع مَن ؟ قدرة مَن ؟

العظام متينة جداً ، أنت ماذا تأكل ؟ تأكل الحديد ، فإذا به عظم ، عنق الفخذ يتحمل قوة ضغط تساوي تقريباً 250 كغ ، كل عنق فخذ يتحمل ربع طن ، العنقين نصف طن ، هذا العظم المتين من أين جاءته المتانة ؟! .

ميناء الأسنان ثاني أقسى عنصر في الكون ، الأول الماس ، بعده ميناء الأسنان ، من أين جاءت هذه ؟ .

أيها الإخوة ، هذا من كمال خلق الله :

? لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ?



3 – ينبغي لك أن تكون محسنًا :



الآن أنت أيها الإنسان ، من أجل أن تتخلق بكمال مشتق من كمال الله ينبغي أن تكون محسنا ، لذلك قال الله عز وجل :



? وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى?

( سورة لقمان الآية : 22 ) .

كما أن الله محسن إليك ، منحك نعمة الإيجاد ، ومنحك نعمة الإمداد ، ومنحك نعمة الهدى والرشاد ، ينبغي أن تكون محسناً ، وكلمة محسن هي ألصق صفة بالإنسان المؤمن ، محسن في كلامه ، فلا بذاءة ، ولا تهجم ، ولا سخرية ، ولا فحش ، ولا طرف قبيحة محرجة تُحمّر الوجه ، بل الكلام منضبط ، محسن في تصرفاتك ، محسن في زيارتك ، محسن في قيادة مركبتك ، محسن في تنظيم عملك .



4 – الإحسان صفة جامعة شاملة :



الإحسان صفة الواحد الديان ، وكل إنسان مؤمن ينبغي أن يشتق هذه الصفة من الله عز وجل ، محسن في تربية أولاده ، محسن في علاقاته ، محسن في مواعيده ، محسن في دعواته ، محسن في أفراحه ، محسن في أحزانه ، الإحسان صفة جامعة مانعة ، فكما أنك تكتشف إحسان الله من خلال خلقه ، يجب أن تكون أنت محسناً تجاه الخلق .

الزوج يجب أن يكون محسناً لزوجته :

? وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ? .

( سورة النساء الآية : 19 ) .

محسن في تربية أولاده :

(( علموا ، ولا تعنفوا ، فإن المعلم خير من المعنف )) .

[ الجامع الصغير بسند ضعيف عن أبي هريرة ]
محسن في عمله ، عمله متقن .

(( إن الله يحب من العبد إذا عمل عملا أن يتقنه )) .

[ الجامع الصغير بسند حسن عن عائشة ]
أنا لا أصدق أن هناك صفة شاملة إلى درجة لا تصدق ، هناك إحسان في الكلام ، إحسان في المعاقبة ، اتق الوجه ، أردت أن تؤدب ابنك فاتقِ الوجه ، لأنه كرامة الإنسان ، فالنبي نهي عن ضرب الوجه ، هناك ضرب معتدل ، ليس القصد إيقاع الألم الشديد ، القصد لفت نظره .

مرة النبي الكريم أرسل غلاما في حاجة ، وتأخر كثيراً ، فغضب ، النبي بشر ، معه سواك ، قال له :

(( لولا القصاص لأوجعتك بهذا السواك )) .

[ الجامع الصغير بسند ضعيف عن أم سلمة ]
محسن في تربية أولاده ، إذا كنت مدير مؤسسة فكن محسنًا في معاملة الموظفين .

كلمة ( محسن ) واسعة اتساعا يفوق حد الخيال ، الاحتفال فيه إحسان ، وأحيانا يكون الاحتفال في أربع ساعات ، والله فيه إساءة ، والوقت ثمين جداً ، أما احتفال منظم في ساعة ونصف فيه إحسان خيرٌ ، وهناك تعزية ما فيها إحسان ، في بعض البلاد التعزية تقريباً عشرين ساعة بغير كلام ، ولا قرآن ، كلام فقط ، حديث عادي .

قضية الإحسان تشمل الأفراح والأتراح ، وتربية الأولاد ، حتى في الثياب إحسان ، ثياب نظيفة ، ألوانها متناسقة ، بسيطة ، ما فيها تعقيدات ، حتى في مكان عملك فيه نظام ، ونظافة ، وترتيب بالدكان ، هذا أيضاً إحسان .

في علم النفس تعلّمنا أن هناك صفات وسمات ، السمات عميقة جداً ، مثلاً : سما ، والضبط يظهر في مواعيد مضبوطة ، والضبط يظهر في هندام منضبط ، والضبط يظهر في مشروع منضبط .

الآن هناك برامج كمبيوترية ، يمكن أن تبدأ بالبناء فما تضيع ثانية ، الموضوع مدروس دراسة دقيقة جداً ، كل شيء يحتاج إلى جفاف ، وإلى استواء ، يعطيك ماذا تفعل من أجل أن لا تضيع ثانية واحدة ، والإنسان كلما تقدم صان وقته ، وأدار وقته .

هناك إحسان يكون في إدارة في الوقت ، أحياناً إلغاء الروتين إحسان ، تخفيف الأعباء على مواطن إحسان ، هذا يشمل الأنظمة التي تنظمها الدولة ، أحيانا تجمع حاجات المواطنين في بناء واحد ، هذا إحسان .

كلمة إحسان واسعة بشكل غير معقول ، يمكن أن تكون محسناً في كلامك ، وفي تصرفك ، وفي تربية أولادك ، وفي معاملتك لزوجتك ، وفي عملك ، وفي أفراحك ، وفي أتراحك ، في كل شيء .

إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، والمؤمن محسن ، والمؤمن يشتق هذه الصفة العالية من الله عز وجل :



? وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ? .

( سورة الأعراف الآية : 180 ) .

أي تقربوا من الله بكمال مشتق من كمالات الله .





1 – إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ :



أيها الإخوة الكرام ، لا زلنا مع اسم الله ( المحسن ) ، فقد ورد في صحيح مسلم من حديث شداد بن أوس أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول :

(( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ )) .

حتى لو قتلت حية ، أو قتلت عقرباً .

(( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ )) .



2 – الحسنى هي الجَنة ، لأن فيها كمال مطلقٌ :



أيها الإخوة ، الإنسان خُلق للجنة .



? فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ? .

( سورة الليل ) .

صدق أنه مخلوق للجنة ، وهذه الدنيا دار أعداد ، دار تكليف ، سمّى الله الجنة ? ِالْحُسْنَى ? ، لأن فيها الكمال المطلق .



? لَهُم مَّا يَشَاءونَ فِيهَا ? .

( سورة ق الآية : 35 ) .

أما الدنيا فطبيعتها الكدح .



? يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ? .

( سورة الانشقاق ) .

نظام الدنيا شيء ، ونظام الآخرة شيء آخر ، نظام الدنيا هي دار تكليف ، نظام الآخرة دار تشريف ، نظام الدنيا دار عمل ، نظام الآخرة دار جزاء ، الحسنى مبنية على قوله تعالى :

? لَهُم مَّا يَشَاءونَ فِيهَا ?





? وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ?

( سورة ق ) .

أي شيء تطلبه وأنت في الجنة هو بين يديك :

? لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ?

لأن الإنسان دفع ثمن الجنة في الدنيا ، في الدنيا أودع الله فيه الشهوات ، أعطاه الاختيار ، سخره له ما في السموات وما في الأرض ، فيه قبضة من قبضات الأرض ، وفيه نفخه من نفخات الله ، فلذلك عندما تنجح في الدنيا تستحق الجنة .





? لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى ? .

( سورة يونس الآية : 26 ) .

فالذي صدق أنه مخلوق للجنة يتقي أن يعصي الله ، ويبني حياته على العطاء .



المكذِّب بالحسنى مؤمن بالدنيا فقط :



لو سألتني عن فرق صارخ بين المؤمن وغير المؤمن فإن المؤمن حياته مبنية على العطاء ، قمة سعادته في أن يعطي ، لا أن يأخذ ، وغير المؤمن قمة سعادته في أن يأخذ .

لذلك الأنبياء أعطوا ولم يأخذوا ، والأقوياء أخذوا ولم يعطوا :

? لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ ?





? وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ? .

( سورة الليل ) .

الذي كذب أنه مخلوق للجنة ، واعتقد أنه مخلوق للدنيا استغنى عن طاعة الله ، وبنى حياته على الأخذ ، وأنت ببساطة يمكن أن تكتشف ما إذا كنت من أهل الدنيا أم من أهل الآخرة ، فإذا أسعدك أن تأخذ ، وتتوهم أنك ذكي جداً حينما تأخذ ما ليس لك فأنت من أهل الدنيا ، وتسمى عند الناس ذكيًّا ، أما إذا أسعدك أن تعطي فأنت من أهل الآخرة .

إذاً : الحسنى هي الجنة ، ثمن الجنة :

? لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى ?

3 – ينبغي للمؤمن أن يتحلى بصفة الإحسان :



كما أن الله محسن ينبغي أنت أيها المؤمن ينبغي أن تتخلق بهذا الكمال ، أي يكون عملك مشمولاً بالإحسان ، فإن أعطيت فأعطِ دون أن تمن ، وإنْ عاقبت فعاقب دون أن تحقد ، وإنْ عملت فاعمل عملاً متقناً ، وإن زرت فكن متواضعاً ، لا تصغر دنيا هذا الإنسان في نظره ، انقله إلى الآخرة .



4 – الإحسان شامل لكل شيء :



قضية الإحسان لا أعتقد أن شيء أوسع منها ، يمكن أن تحسن وأنت ، تعاقب أن تحسن وأنت تمنع ، أن تحسن وأنت تعطي ، أن تحسن وأنت تقاتل :

(( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ )) .

حتى ولو قتلت حيواناً مؤذياً أمرك الله بقتله فينبغي ألاّ تعذبه ، هذا شأن المؤمن .

إن المؤمن يحترم أن تكون السمكة في أعلى درجة الحركة ، ثم يأخذ أحشاءها وينظفها ، قبل أن تثبت وتموت ، قال تعالى :



? فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا ? .

( سورة الحج الآية : 36 ) .

بعد أن تخرج روحها تماماً ، وتستقر ، وتثبت الآن نظفها :

(( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ )) .



5 – وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ



أيها الإخوة ، الآن الآية الكريمة :





? مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ ? .

( سورة النساء الآية : 125 ) .

المعنى دقيق جداً ، لن تستطيع أن تقبل على الله إلا إذا كنت محسناً ، يقول لك أحدهم : لا أخشع في الصلاة ، إن كنت محسناً تخشع في الصلاة .





? وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ?

( سورة البقرة ) .

الذي استقام على أمر الله ، وخضع له في الصلاة يشعر بهذه الصلة ، الصلة لها ثمن :

? مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ ?

المؤمن الخشوع سهل عليه ، والركوع سهل عليه ، لأنه أحسن في كل أعماله .

من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال عليه الصلاة والسلام :

6 – الإِحسَانُ أَنْ تعَبْدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ



(( الإِحسَانُ أَنْ تعَبْدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ )) .

[ مسلم عن أبي هريرة ]
لاحظ نفسك إن جاءك ضيف مِن علية القوم ، ضيف محترم جداً ، فهو على فهم ، وعلى علم ، وعلى قوة ، وعلى تفوق ، وعلى أخلاق ، جاءك زائراً هل يعقل أن تجلس أمامه بثياب غير متبذله ؟ هل يعقل أن تجلس أمامه ، وتضع رجلاً على رجل ؟ لا تستطيع ، هل يعقل أن تجلس أمامه وتعبث بالسبحة ، لا تستطيع ، هل يعقل أن تقول كلاما لا يليق ؟ لا تستطيع .

أنت أمام إنسان من علية القوم تضبط كلامك ، تضبط جلوسك ، تضبط ثيابك ، تضبط حركتك ، وهو إنسان دخل إلى بيتك فتلاقيه بالنظر إلى جهة واحدة ، لأنه ليس من أدب الضيف أن يزيغ البصر عنه .



? مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ? .

( سورة النجم ) .

لذلك الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه .

وأنا أقول لكم أيها الإخوة : أفضل حالة من حالات المؤمن أن تشعر أن الله معك لذلك عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا نَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ : لَيْسَ ذَاكَ ، وَلَكِنَّ الِاسْتِحْيَاءَ مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى ، وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى ، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ )) .

[ الترمذي]
الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، هذا حال المراقبة .

والله أيها الإخوة ، هناك آيات في كتاب الله تكفي :



? إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ? .

( سورة النساء الآية : 1 ) .



تفعل هذا مع إنسانْ مثلِك فكيف برب العالمين ؟!!



أنت مع إنسان ، لو وصل إلى سمعك أنك مراقب مِن قِبَل إنسان فإنك تضبط حركتك ، إذا مشيت على رصيف وإلى جانب هذا الرصيف سفارة تنتقل إلى الرصيف الآخر ، لأنك مراقب ، هذا شأن المراقب .

حينما تشعر أن الله معك ، وأن الله يراقبك ، هذه درجة من الإيمان عالية جدا ، هذه الدرجة تقتضي الانضباط ، وحينما تشعر أن علم الله يطولك ، وأن قدرته تطولك لا يمكن أن تعصيه ، ولا يمكن أن تعصيه ، بل تكون عندئذٍ محسناً .

وقد ضربت لكم من قبل هذا المثل : إنسان مواطن من الدرجة العادية أو الدرجة الثانية ، وقف عند الإشارة الحمراء ، والشرطي واقف ، والضابط واقف ، وشرطي آخر على دراجة واقف ، فالأول يضبطه ، فإذا خالف يلحقه الثاني ، والثالث لئلا يتواطأ هذا الشرطي مع هذا المواطن ، وهو من الدرجة الثانية هل يعقل أن يخالف ؟ مستحيل ، مع إنسان وضع قانون السير لا يمكن أن تخالفه ، لأنك موقن أن علمه يطولك ، عن طريق هذا الشرطي ، وعن طريق الشرطي الثاني ، وعن طريق الضابط في السيارة ، وأن قدرته تطولك ، تسحب منك الإجازة ، وتصادر السيارة ، مثلاً ، أنت مع إنسان من بني جلدتك ، لكن علمه يطولك ، وقدرته تطولك لا يمكن أن تعصيه ، لكن بحسب الواقع في إنسان يخالف الإشارة في الساعة الثالثة ليلاً ، لأنه علم واضع القانون لا يطوله ، وقد يخالفها في رابعة النهار ، إذا كانت قدرة واضع النظام لا تطوله ، إن طالك علمك أو طالتك قدرتك فلا يمكن أن تعصيه ، أما إن توهمت أن علمه لا يطولك ، وأن قدرته لا تطولك فإنه يمكن أن تعصيه ، فكيف مع خالق السموات والأرض ؟ لا تخفى عليه خافية .





? يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ?

( سورة غافر الآية : 19 ) .

كتوضيح لهذه الآية : طبيب أمامه مريضة ، وقد سمح له الشرع أن ينظر إلى مكان المرض ، لو اختلس نظرة إلى مكان آخر لا تشكو منه ، ليس في الأرض كلها جهة يمكن أن تضبط هذه الخيانة ، إلا الله ، فإنه :

? يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ?





? وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ? .

( سورة غافر ) .

فهو مطّلع عليك ، تتكلم يسمعك ، تتحرك يراك ، تضمر شيئاً يعلمه ، لا تخفى عليه خافية ، هذا مقام الإحسان ، حينما تشعر أن الله معك ، لكن معك بلطف ، سميع بصير عليم ، سميع إذا تكلمت ، بصير إذا تحركت ، عليم إذا أضمرت ، مقام الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، هو محسن في كل شيء ، الدليل :





? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ? .

( سورة السجدة الآية : 7 ) .



صورٌ من إحسان الله في مخلوقاته :



هذا الفرخ الذي في البيضة ، ينشأ في منقاره نتوء مؤنف حاد يكسر بهذا النتوء البيضة ، فإذا خرج منها ضمر هذا النتوء ، هل هناك من إحسان أدق من ذلك ؟ في منقار الصوص ، وهو في البيضة ، كيف يخرج منها ، ينمو له نتوء مؤنف كالإبرة تماماً من أجل أن يكسرها ، يكسر القشرة بهذا النتوء ، فإذا خرج من البيضة ضمر هذا النتوء ، وتلاشى .

في طحال الرضيع كمية حديد تكفيه عامين ، الحليب ليس فيه حديد :

? أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

قرنية العين شفافة ، تنفرد بنظام تغذية خاص ، تتغذى لا عن طريق الشعريات ، بل عن طريق الحلول :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

الماء بدرجة زائد أربع يتمدد ، ولولا تمدده لما كان هذا الدرس ، ولما كانت هذه البلدة ، ولما كان إنسان على وجه الأرض :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

الصقر يرى ثمانية أمثال رؤية الإنسان ، يرى طعامه في الماء وهو في أعالي الجو ، الإنسان يرى ، أما الصقر فسوف يغامر ، ويسقط من أعالي السماء ليأكل ، فإذا لم يكن بصره حادًّا يرى طعامه على سطح الأرض وهو في أعالي السماء لا يكون خلقه حسنًا .

الحديث عن الآيات التي تؤكد أن الله ( محسن ) لا تنتهي :

هذا الصوان ، هذه السطوح ، والتجاويف لتغطي كل الاتجاهات ، أي صوت يتعامد مع سطح من سطوح الصوان بالأذن ، لو أن ثقب الأذن كان أوسع بقليل فإن الطفل دون أن يشعر يخرق غشاء طبله ، لكن ثقب الأذن أضيق من أي إصبع ، بل من أصغر إصبع .

أحيانا يحمل إنسان ابنه ، الأربطة هنا مدروسة بشكل أنها تحمل جسم الطفل ، وقد يكون الأب غضبان فيحمله بعنف ، الوزن تضاعف ، وأحيانا تقتني محفظة تملأها بالأغراض ، وتحملها فتنخلع يدها ، يقول لك : صناعة غير متقنة ، كيف أن الإنسان مدروس ، وأن وزنه متناسب مع متانة الأربطة التي في ذراعه :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?



7 – إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ



لذلك أيها الإخوة ، الآن عندنا أمر :



? إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ ? .

( سورة النحل الآية : 90 ) .

أنت مأمور بالعدل ، ومأمور مع العدل بالإحسان ، فأحياناً المشكلة تحل بالإحسان لا بالعدل ، فلان ليس له عندك شيء ، هذا صحيح ، لكنه بحاجة إلى مساعدتك ، فأنت حينما تفهم هذه الآية يمكن أن تحل بهذه الآية آلاف المشكلات ، القضية التي لا تحل بالعدل يجب أن تصرفه ، يجب أن تدمره ، يجب أن تفضحه ، أما بالإحسان فيجب أن تعينه على الشيطان .

لذلك التوجيه الدقيق أن تعين أخاك على الشيطان ، لا أن تعين الشيطان على أخيك ، بالإحسان طبعاً .

أحيانا يكون للإنسان جار سيئ جداً ، يستطيع أن يقطع لسانه ، لا بالمقص ، بل بالإحسان ، الإحسان يسكت ، وأنا أنصح إنسانا عنده جار سيئ أن يقدم له هدية ، تجد الأمور كلها انضبطت ، من يقطع لسانه ؟ مَن يحسن إليه حتى يسكت ؟ بالبر يستعبد الحر.

والله أيها الإخوة ، موضوع الإحسان يدور مع الإنسان في كل حياته .

سمعت عن قاضٍ أمر يحجز حرية إنسان ، والمحامي طلب إطلاق سراحه ، ما استجاب القاضي ولم يقتنع ، قدم طلبا ثانيا ، وطلبا ثالثا ، وطلبا رابعا ، وطلبا خامسًا ، القاضي ما استجاب ، فموكِّلو المحامي عزلوه ، وعينوا محامياً جديداً ، القاضي بعد أن عُين محامي جديد بدا له أن يطلق سراحه ، فإن أطلق سراحه يسقط الأول ويتألق الثاني ، قال : ائتوني بالمحامي السابق ليقدم طلب إخلاء سبيل حتى أخلي سبيله ، ما قَبِل أن يخلي سبيله إلا بطلب من المحامي السابق ، هذا منتهى الإحسان ، وقد كان غير قانع بإطلاق سراحه ، ما استجاب لخمس طلبات ، أما لما بدا له وهو يطلق سراحه عيِّن محامٍ جديدٌ ، سوف يصول ويجول ، ومن أول طلب أطلق سراحه ، قال : ائتوني بالمحامي السابق ليقدم طلبا لإطلاق سراحه حتى أطلق سراحه .

الإحسان أن تفكر ، وقد تكون ابتسامة في غير مكانها فيها إساءة ، أو جلسة فيها كِبر ، أو سؤال ، ماذا قدم لك زوجك في العيد ؟ هو يحبها وهي تحبه ، وزوجها فقير ، ضعضعها وحجّمها بسؤاله ، وأربكها ، ثم هي تألمت لأنه ما قدم لها شيئًا فعلاً ، هذا سؤال محرج .

أينما دخلت يجب أن تحبّب الناس بالله عز وجل ، لا أن تكرههم بحياتهم .

والله مرة أذكر أني دخلت بيتا بحجم غرفة الضيوف ، غير معقول إطلاقاً ، لا مكان للجلوس ، فخجل صاحب البيت ، قلت له : بالعكس ، سيد الخلق وحبيب الخلق غرفته لا تكفي لصلاته و نوم زوجته ، وهو قمة البشر ، فاستبشر .

إذا زرت أختك يجب أن تمتّن علاقتها بزوجها ، عن طريق الثناء على زوجها ، على أخلاقه ، لا على دخله ، لا تقل : كم دخله ؟ ما يكفيكم هذا المبلغ ، هذا عدم إحسان ، الإحسان أن تلاحظ نفسك على الخطرة ، على النظرة ، على الكلمة ، على الابتسامة ، أحياناً ابتسامتك تكون إساءة .

(( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ )) .

? لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى ?





? خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ?

( سورة التغابن )

النبي علّمنا أنك إذا وقفت أمام المرآة ، ورأيت خَلقك سليماً فقل :

(( اللَّهُمَّ أَحْسَنْتَ خَلْقِي فَأَحْسِنْ خُلُقِي )) .

[ أحمد عن ابن مسعود ]
هناك عاهات ، ودمامة أحياناً ، ومشكلة ، وعضو مبتور ، (( اللَّهُمَّ أَحْسَنْتَ خَلْقِي فَأَحْسِنْ خُلُقِي )) .



8 – فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ



قال تعالى :



? فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ?

( سورة المؤمنون ) .

غسيل الدم بالأجهزة الصناعية يحتاج إلى ساعات ، أعتقد 6 ساعات ، كل الأسبوع ثلاث مرات ، وفي كل مرة تغرز إبرةٌ في مكان معيَّن ، لكن الله هيأ لك كُلية حجمها كالبيضة تعمل بلا صوت ، وبلا تعب ، وبلا مشقة ، وبلا أجر ، وتصفي تصفية تامة .

سمعت من أحد الأطباء أن الكلية الواحدة فيها عشرة أضعاف حاجتك ، والكليتان عشرون ضعفا ، هذا احتياط ، لذلك يمكن أن يستغني الإنسان عن إحدى كليتيه :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

هذه الآية تدور مع الإنسان ، مع خلق الإنسان ، مع حاجاته ، مع طعامه ، مع شرابه .



? فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ * خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ ? .

( سورة الطارق ) .

اللقاء الزوجي بحاجة إلى حوين واحد ، وأحيانا الزوج يفرز من 300 مليون إلى500 مليون حوين :

? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

? فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ?

كم مِن خالق ؟ خالقٌ واحدٌ ، لكن سمّى الصانع خالقا مَجازاً .

وزانْ بين غسيل الكلية الصناعية والكلية الطبيعية ، وازن بين آلة التصوير التي فيها في الميليمتر عشرة آلاف مستقبل ضوئي ، وبين عينك التي في الميليمتر في الشبكية مئة مليون مستقبل ضوئي ، في الشبكية في كل مليمتر مربع فيها 130 مليون عصية ومخروط ، عصيات ومخاريط ، للون الأبيض والأسود ، والألوان ، لذلك أنت تفرق بين 8 ملايين لون .



? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?





? مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ? .

( سورة يوسف الآية : 23 ) .

جعلك من أبٍ ، هذه نعمة كبيرة ، لك أبٌ معروف ، لك أم طاهرة شريفة ، عندها أولاد ، بيتك مستقر ، هذه من نعم الله الكبرى .



9 – وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ



لذلك الآية الكريمة :





? وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ?

( سورة القصص الآية : 77 ) .

أي شيء آتاك الله إياه ينبغي أن يوظف للآخرة كيف ؟ قال :

? وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ?

لا تنس المهمة التي آتيت من أجلها .





? وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ?



( سورة القصص الآية : 77 ) .

هذا أمر آخر :

? وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ?

الله عز وجل صبر عليك حتى اهتديت ، فإذا كان عندك زوجة لم تستقم على أمر الله فاصبر عليها ، لا تأخذها بالعنف ، الله كان حليما عليك ، كيف أن الله صبر عليك ، فاصبر عليها ، كيف أن الله ذكرك فذكّر الآخرين .

? وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ?



? وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ?

( سورة القصص الآية : 77 ) .





والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى المحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسنى الخلاق
» من أسماء الله الحسنى الأكرم
» من أسماء الله الحسنى القدير
» من أسماء الله الحسنى الرب
» من أسماء الله الحسنى القاهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   المحسن    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد