منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى المُبِين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى المُبِين    من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:07 pm

من أسماء الله الحسنى المُبِين




بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( المُبِين ) :



1 – ورودُ اسم ( المبين ) في القرآن الكريم :



مع اسم من أسماء الله الحسنى ، وهو اسم ( المبين ) ، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في آية واحدة ، قال تعالى :





? وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ?

( سورة النور ) .

2 – ورودُ اسم ( المبين ) معرَّفًا بـ ( أل ) إشارة إلى الوصفية :



ورد هذا الاسم في القرآن الكريم معرفا بـ ( أل ) ، فلان اسمه راشد ، راشد اسم علم ، أما إذا عرفت الاسم لقلت : جاء الراشد ، أنت تريد أن تؤكد اتصاف هذا الإنسان بالرشد ، فحين يعرّف اسم العلم يقصد منه التعريف ، ودقة اتصاف صاحب الاسم بصفته ، إذا قلت : جاء راشد ، قد يكون جاء رجل اسمه راشد ، لكنه غير راشد ، كأن تقول : فلان سعيد ، اسمه سعيد ، وهو من أشقى الناس ، فلان كامل ، وفيه كمية نقص لا تعد ولا تحصى .

لذلك إذا عُرِّف الاسم العلم بـ ( أل ) أُشير إلى اتصاف صاحبه بهذه الصفة ، فاسم الله تعالى ( المبين ) ورد معرَّفا بـ : أل :

? وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ?

شيء آخر أيها الأخوة ، نحن نعلم في اللغة أن الكلمات معارف ونكرات ، المعرفة ما دلت على معين ، والنكرة ما دلت على غير معين ، تقول : عاصمة ، فهي غير معين ، نكرة ، أما دمشق فمعرفة .

قال بعض النحاة :

إن المعارف سبعة في قولنا كَمُل أنا صالح من ذا الفتى ابني يا رجل

الضمير معرفة ، اسم العلم معرفة ، اسم الإشارة معرفه ، اسم الموصول معرفة ، المُعرف بأل معرفة ، المضاف معرفة ، المنادى معرفة .

إن المعارف سبعة في قولنا كَمُل أنا صالح من ذا الفتى ابني يا رجل



3 – اسم ( المبين ) مفيدٌ للمدح والثناء :



هذا الاسم يفيد المدح والثناء ، والعبد عبد والرب رب ، شأن العبد الافتقار، وشأن الرب المدح والثناء ، لكن لو أن غنياً تواضع ، وقال لمن يسأله عطاءً : أنا لا أملك شيئًا ، ليس هذا المقام مقام تواضع ، مقام أن تذكر له أنك يمكن تساعده ، فشأن الله المدح والثناء ، وشأن العبد الافتقار .



غزوة بدرٍ وحنين درسان بليغان :



في حياة الناس درسان بليغان ، الدرس الأول درس بدر ، والدرس الثاني درس حنين .

النبي عليه الصلاة والسلام مع أنه سيد الخلق وحبيب الحق ، وهو قمة البشر وقد اختاره الله ، واختار له أصحابه ، قال :

(( إن الله اختارني واختار لي أصحابي )) .

[ الجامع الصغير بسند ضعيف عن أنس ]

أصحابه والنبي على رأسهم في بدر افتقروا إلى الله في بدر فقال تعالى :





? وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ? .

( سورة آل عمران الآية : 123 ) .

النبي نفسه ، وهو في أعلى درجات القرب والافتقار إلى الله ، لكن أصحابه في حنين قالوا :

(( لن نغلب من قلة )) .

[ أخرجه أبو داود والترمذي والحاكم ، عن ابن عباس ]

فتخلى الله عنهم ، قال تعالى :





? وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ ?

( سورة التوبة الآية : 25 ) .



لا تقل : أنا ، لي ، عندي :



درْسا بدر وحنين يحتاجهما المؤمن في كل يوم ، بل في كل ساعة ، فإذا قلت : أنا ، تخلى الله عنك ، وإذا قلت : الله ، تولاك ، قل : أنا ابن فلان ، يتخلّ الله عنك ، قل : أنا عندي علم يتخلّ الله عنك ، قل : أنا عندي تجربة غنية في هذا الموضوع ، قل : أنا أعلم من حولي يتخلّ الله عنك ، إياك أن تقول : أنا ، قالها إبليس :





? أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ ?

( سورة الأعراف الآية : 12 )

فأهلكه الله ، وقالها قوم بلقيس :





? قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ ?

( سورة النمل الآية : 33 )

وقالها قارون :



? قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ?

( سورة القصص الآية : 78 )

فخسف به الأرض ، وقال فرعون :





? أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ ? .

( سورة الزخرف الآية : 51 ) .

فدمره الله ، أنا ، ونحن ، ولي ، وعندي كلمات مهلكات ، فإذا قلت أنا تخلى الله عنك ، وإذا قلت الله تولاك الله ، ونحن جميعا بحاجة ماسة لهذين الدرسين في كل ساعة من حياتنا .

هناك طبيب جراح نسائي في بلد عربي متفوق ، له زميل طبيب من المستوى نفسه ، له زوجه في حملها إشكال ، فذهب إليه ، واتفق أن تكون الولادة عنده ، ثم سأله زميله : هل ترى أن نسأل طبيبا آخر؟ قال : أنا أعلم مَن في هذه المدينة بهذا الاختصاص ، بكل كِبْر ، القصة طويلة ، لكن مغزاها أن هذا الطبيب ارتكب خطأ فادحا جداً لا يرتكبه ممرِّض ، الأمر الذي وجب على القائمين على شؤون الصحة أن يسحبوا منه الشهادة لأول مرة في تاريخ البلد العربي بعد النهضة والاستقلال .

لا تقل : أنا ، لا تقل : ليس هناك من هو أعلم مني .





? وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ?

( سورة يوسف )

إن شاب ناشئًا ألقى درساً فتحلق والتف الناس حوله ، وأحبوه ، ورجل آخر مِن أهلِ العلم آلمه هذا الإقبال على هذا الشاب ، فجاء إليه ، وأراد أن يصغّره ، فحضر درسه ، فلما انتهى الدرس ، سأل هذا الفتى : وقال له : يا هذا ، هذا الذي قلته ما سمعناه ، تصغيرا له ، فالشاب مؤدب جداً ، قال : يا سيدي ، وهل تعلمت العلم كله ، فإذا قال : نعم ، فقد خالف قوله تعالى :

? وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ?

( سورة الإسراء )

قال : لا ، قال : كم تعلمت منه ؟ قال : شطره ، قال : يا سيدي هذا الذي قلته من الشطر الذي لا تعرفه .

إياك أن تقول : أنا ، قل : بفضل الله ، الله مكني أن أنال هذه الشهادة ، الله مكني أن أتقن هذه الحرفة ، الله مكني أن ألقي هذه الكلمة ، الله مكني أن تنجح هذه العلمية .

أعرف طبيبا جراحاً عصبياً ، المريض على الطاولة ، يصلي أمامه ركعتين ، ويقول : يا رب ، ألهمني الصواب ، أنا مفتقر إليك .

عوِّد نفسك في كل عمل تقدم عليه أن تقول : اللهم إني تبرأت من حولي وقوتي ، والتجأت إلى حولك وقوتك يا ذا المتين ، شأن العبد أن يفتقر، وشأن الرب أن تثني عليه ، وأن تمدحه ، كي نطمع بفضله ، وكي نقبل عليه ، وكي نلجأ إليه ، وكي نعتمد عليه .



لا تُظهِر نفسَك وتعتِّم على غيرك :



أيها الإخوة ، لكن بالمناسبة ، إذا مُدح المؤمن ربَا الإيمان في قلبه ، وهناك إنسان بطبيعته لا يُظهِر مَن حوله إطلاقاً ، تعتيم شديد على مَن حوله ، وتسليط للإضاءة شديد على شخصه ، هو يكبُر ومَن حوله يصغرون ، ليس هذا من شأن النبي عليه الصلاة والسلام .

(( لو كان نبيا بعدي لكان عمر )) .

[ أخرجه الترمذي عن عُقْبَةَ بنِ عامرٍ ]

سيدنا الصديق ما ساءني قط ، وما طلعت شمس على رجل بعد نبي أفضل من أبي بكر .

سيدنا ابن الجراح أمين هذه الأمة ، كل صاحبي أعطاه النبي حقه ، هذه بطولة أن تُظهِر مَن حولك ، لا أن تعتم من حولك .

فذالك أيها الإخوة ، إذا مُدح المسلم رَبا الإيمان في قلبه ، والمؤمن الصادق إذا مُدح والله يزداد تواضعاً لله ، يزداد محبة له ، يقول : يا رب ، إني تبرأت مِن حولي وقوتي ، والتجأت إلى حولك وقوتك ، يا ذا القوة المتين ، يا رب ، هذا فضلك ، يا رب ، هذا توفيقك يا رب ، هذا من عندك ، يا رب ، هذا من تأييدك .

المؤمن الصالح إذا مُدح ربا الإيمان في قلبه ، وهناك أشخاص إذا مدحتهم ، يصدقون ، ويستعلون ، ويتغطرسون ، ويعانون من أمراض نفسية كانوا في غنىً عنها .

إذاً : أنت أيها الأخ المؤمن كن حكيما ، إذا كان مدحك يسوق الإنسان إلى الفجر فإياك أن تمدحه ، لذلك ورد أيضاً :

(( احْثُوا التُّرَابَ فِي وُجُوهِ المَدَّاحِينَ )) .

[ أخرجه مسلم المقداد بن الأسود ]

ورد النهي عن المديح ، وورد الثناء على المديح ، هذا بحسب حال الممدوح ، فإذا كان مؤمناً ربا الإيمان في قلبه ، وإن كان غير مؤمن ازداد كبراً وغطرسة واستعلاء .



علاقة التوكل بالأخذ بالأسباب :



أيها الإخوة ، قضية التولي والتخلي ، أخطر شيء في حياتنا ، قل : الله ، حقيقة المؤمن أن يأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ، ثم يتوكل على الله وكأنها ليست بشيء ، سهل جداً أن تأخذ بالأسباب ، وأن تعتمد عليها ، وأن تؤلهها ، وأن تنسى الله معها ، وهذا شأن العالم الغربي ، وسهل أيضاً ألا تأخذ بها جهلاً وتواكلاً وتقول : توكلنا على الله .

سيدنا عمر رأى أناساً يتكففون الناس في الحج ، سألهم : << من أنتم ؟ قالوا : نحن المتوكلون ، قال : كذبتم ، المتوكل من ألقى حبة في الأرض ، ثم توكل على الله >> .

يجب أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ، ثم تتوكل على الله وكأنها ليست بشيء ، هذا شيء مهم جداً أيها الإخوة .

إذاً : المؤمن الصادق يأخذ بالأسباب ولا يعتمد عليها ، يعتمد على الله ، وقبل أن يسافر يراجع مركبته مراجعة دقيقة ، ثم من أعماق أعماقه يقول : يا رب ، أنت الحافظ ، أنت الموفق ، أنت المسلم ، أما ألاّ يأخذ بالأسباب ، ولا يراجع المركبة ، ولا يتفقد مكابحها ، ولا أجهزتها ، ولا وسائلها ، ويقع الحادث ، ثم يقول : هذه مشيئة الله ، فهذا افتراء على الله ، هذه نتائج التقصير ، ولو فهِم المسلمون أن الأخذ بالأسباب من الدين ، بل هو من صلب الدين لما كانوا فيما هم فيه الآن من ضعف ، لكن العالم الغربي وقع في متاهة أخرى ، أخذ بالأسباب واعتمد عليها ، ونسى الله ، وتغطرس ، فأدبه الله عز وجل .

الإنسان يؤدَّب مرتين ، مرة إذا أخذ بالأسباب واعتمد عليها ، وأشرك مع الله ، وينسي ربه ، ومرة إن لم يأخذ بها ، ففي الحالتين يؤدب ، لذلك البطولة أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ، ثم تتوكل على الله وكأنها ليست شيء .



الكون مسخَّر للإنسان تعريفًا وتكريما :



أيها الإخوة ، الكون كما تعلمون مسخر تسخير تعريف وتكريم ، تماماً لو قدم لك أحدهم هاتفا متطورا جداً ، وفيه خدمات كبيرة جداً ، قدمه لك أحدهم هدية ، وهذا الجهاز من اختراعه ، أنت بماذا تشعر ؟ تشعر بإكبار لهذا الإنجاز العلمي ، وتشعر بامتنان ، لأنه أعطاك إياه هدية ، هذا مثل للتبسيط .

هذا الكون الذي سخره الله للإنسان ، سخره له تسخير تعريف وتكريم ، من أين جئنا بهذا المعنى ؟ عَنْ قَتَادَةَ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلَالَ قَالَ :

(( هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ ، هِلَالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ )) .

[ رواه أبو داود وفي سنده ضعف ]

هلال خير أنتفع به ، وهلال رشد يرشدني إلى ربي ، هذا منهج .

الطعام أمامك ، طعام خير ورشد ، تنتفع به ، وتتعرف إلى خالقه ، نظرت إلى السماء ، نظرت إلى النجوم ، إلى البحار ، إلى الجبال ، نظرت إلى الأسماك ، إلى الأطيار كل شيء سخره الله لنا تسخير تعريف وتكريم ، فردُّ فعل التعريف أن تؤمن ، وردُّ فعل التكريم أن تشكر ، وحينما تؤمن ، وحينما تشكر فقد حققت الهدف من وجودك ، وإنْ آمنت وشكرت توقفت المعالجة ، الدليل قال تعالى :



? مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ?

( سورة النساء )

في اللحظة التي تؤمن بها بالله ، وتشكره على نعمة الإيجاد ، ونعمة الإمداد ونعمة الهدى والرشاد ، فقد حققت سر وجودك وغاية وجودك ، واعلم علم اليقين أنه ربما وفي العمل الأغلب وإن شاء الله تتوقف كل المعالجات ، لذلك ورد في بعض الأحاديث عَنْ سَلْمَانَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( لَا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ ، وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ )) .

[ أخرجه الترمذي والحاكم في المستدرك ]

إذا دعوت وأنبت ، واستقمت ، وتبت يتوقف كل شيء في حقك ، وهذه بشارة كبيرة جداً .



التوحيد لا يغفي من المسؤولية :



أيها الإخوة ، ولكن كما تحدثت عن التوحيد لا بد من التنويه أن الله عز وجل حينما سمح لموضوع حديث الإفك أن يكون ، قال في القرآن الكريم :





? إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ ?

( سورة النور الآية : 11 )

لأن كل شيء وقع أراده الله ، ولأن كل شيء أراده الله وقع ، ولأن إرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة ، ولأن حكمته المطلقة متعلقة بالخير المطلق ، فخير ، لكن لئلا يتوهم الإنسان أن القضاء والقدر يعفيه من المسؤولية ، قال تعالى :





? وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ?

( سورة النور )

كي أترجم هذه الفكرة إلى حياتنا : طبيب اشتغل مع ممرضة في المستشفى بحديث غزلي ، جاء إنسان في الإسعاف ، قال لهم : انتظروا ، حتى مات ، فالطبيب مسؤول ، ولا يقل : سبحان الله ! مات بأجله ، لا ، أنت مسؤول ، الدليل : عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( مَنْ تَطَبَّبَ وَلَمْ يُعْلَمْ مِنْهُ طِبٌّ قَبْلَ ذَلِكَ فَهُوَ ضَامِنٌ )) .

[ أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة والحاكم ]

التوحيد لا يلغي المسؤولية .



4 – الاشتقاق اللغوي لاسم ( المبين ) :



أيها الإخوة ، المبين اسم فاعل من المشتقات نحن لغتنا لغة اشتقاق ، وهي من أرقى اللغات ( المبين ) اسم فاعل ، نحن في لغتنا اللغة أُسَر ، هناك أسرة جدها بانَ ، فيها اسم فاعل بائن ، فيها فعل رباعي ، أبان ، فيها اسم فاعل رباعي مبين ، وهناك بينونة ، عندنا فعل ماضٍ ، وفعل مضارع ، وفعل أمر ، واسم فاعل واسم مفعول ، وصفة مشبهة باسم الفاعل ، واسم تفضيل ، اسم مكان ، واسم زمان ، واسم آلة ، لغتنا من أرقى اللغات ، ويكفي أن الله سبحانه وتعالى اختارها لكلامه :



? بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ?

( سورة الشعراء )

وفي اللغة لقطات مذهلة ، اللغة العربية تتسع اتساعاً مذهلاً ، فهناك كلمة نظر ، وحدّج ، حدج نظر مع المحبة ، وفي الحديث الشريف :

(( حدث القوم ما حدجوك بأبصارهم )) .

هناك نظر شزراً ، مع الاحتقار ، وهناك شَخَص مع الخوف ، وحَدج ، وهناك بَحْلق مع التحديق ، وحملق ، ظهر حملاقُ العين ، واستشرف مع التمطي ، واستشف مع اللمس ، ولَمَح ، نظر ، وأعرض ، هناك ولّى ، وظهر ، واختفى .

العربية من أرقى اللغات الإنسانية ، لكن اللغة تضعف بضعف أهلها ، وتقوى بقوتهم ، وفي العربية مثلا : كتب ، ومكتب ، وكتابة ، وكتاب ، من أسرة واحدة ، وفي اللغة الإنجليزية Write , book , table ، كل كلمة من اشتقاق ، نحن كتب ، يكتب ، كاتب ، مكتوب ، مكتب ، كتاب ، هل نظرت إلى النظام ؟

فلذلك ( المبين ) اسم فاعل من أبان ، أظهر ، أما بائن مِن بان ، وهو فعل لازم ، اسم فاعله بائن ، أما أبان : اسم فاعله مبين .

بانت المرأة ؛ انفصلت عن زوجها ، وفي الطلاق الثالث تكون البينونة الكبرى .



5 – معنى اسم ( المبين ) :



شيء الآخر ، ( المبين ) الواضح :





? فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ ?

( سورة الأعراف )

السحرة جاءوا بأنابيب ، وطلوها على شكل ثعبان ، ووضعوا فيها زئبقًا ، ثم وضعوها على مكان ساخن ، تمدد الزئبق ، تحركت هذه الأنابيب المطاطية

? فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ ?



? فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى * قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى * قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ? .

( سورة الشعراء )

شيء رائع جداً :

? فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ ?

أي : واضح .





? فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ?

( سورة الدخان )



حينما يرى الإنسان أنه خسر الأبد ، وخسر الآخرة قال تعالى :





? ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ?

( سورة الزمر )

الخسارة الحقيقية أن تخسر الله ، أن تخسر الجنة ، أن تخسر الأبد .

لذلك أبان ؛ أظهر ، والبيان ؛ الفصاحة .



? الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ?

( سورة الرحمن )



البيان أرقى أداة اتصال بشري :



البيان أرقى أداة اتصال بشري ، فلو فرضنا دولة فيها نظام ، لكن ما فيها لغة ، وأراد حاكم هذه البلدة أن يمنع التجول ، ماذا يفعل ؟ يحتاج على شرطي لكل مواطن يدفعه إلى البيت ، لكنه يصدر بلاغا في أربع كلمات لا تجد بعد ذلك إنسانا في الطريق .

أرقى أداة اتصال بين البشر اللغة ، قال تعالى :

? الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ? .

أيضا البيان شفهي للتواصل المباشر ، وكتابي للتواصل الغير مباشر .





? اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ?

البيان الكتابي ينتقل من جيل إلى جيل ، ومن عصر إلى عصر، والبيان الكتابي مع الترجمة ينتقل من أمة إلى أمة ، ومن ثقافة إلى ثقافة ، والإنسان خُص بالبيان :

? الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ?

(( وإن من البيان لسحرا )) .

[ أخرج مالك أحمد والبخاري وأبو داود والترمذي عن ابن عمر ]

(( إنَّ مِنَ الشِّعْرِ لَحِكْمَةً )) .

[ أخرجه البخاري عن أُبي بن كعب ]

وسوف نتابع هذا الموضوع في لقاء آخر إن شاء الله .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أيها الإخوة الكرام ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، وهو اسم ( المبين ) .



1 – اسم (المبين ) وصف للذات والأفعال :



الحقيقة أن هذا الاسم فيه وصف للذات ، فالله سبحانه وتعالى بائن ؛ أي ظاهر ، من بان واسم الفاعل من هذا الفعل بائن .

أما إذا بيّن الله للناس آياته فهو ( المبين ) ، وهذا وصف للأفعال ، فاسم ( المبين ) بين أن يكون وصفاً للذات ، وبين أن يكون وصفاً للأفعال .



2 – الله يبيِّن الآيات :





? كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ ?

( سورة البقرة الآية : 242 )

جاءت آيات كثيرة :



? لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ? .

( سورة البقرة )



? لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ?

( سورة البقرة ) .



? لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ? .

( سورة البقرة ) .



? لَعَلَّكُمْ تَتّقُونَ ? .

( سورة البقرة ) .



? لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ? .

( سورة الحج ) .

إذاً : الله جل جلاله يبيّن لخلقه آياته ، لعل هؤلاء الناس يعرفون الحقيقة ، لعلهم يتفكرون ، لعلهم يعقلون ، لعلهم يهتدون ، لعلهم يتقون ، لعلهم يشكرون .



ما هي آياتُ الله عزوجل ؟



فما هي آيات الله عز وجل ؟ قال العلماء : هناك آيات كونية ، وهي خَلْق الله عز وجل ، وهناك آيات تكوينية هي أفعاله ، وهناك آيات قرآنية أي كلامه ، فمن أجل أن نعرفه ، ومعرفة الله أصل الدين ينبغي أن نتفكر في آياته الكونية ، وأن ننظر في آياته التكوينية ، وأن نتدبر آياته القرآنية .

لو وقفنا وقفة متأنية عند آياته الكونية ، فالله سبحانه وتعالى يأمرنا أن ننظر في السماوات ولأرض ، وكما تعلمون كل أمر في القرآن الكريم يقتضي الوجوب ، لأن الله عز وجل جعل التفكر من أعلى درجات العبادة ، فقال تعالى :



? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ?

( سورة آل عمران )



نماذج من آيات الله الكونية :



سرعة الضوء :

من بعض آياته الكونية : أن بين الأرض وأقرب نجم ملتهب أربع سنوات ضوئية ، والضوء يقطع في الثانية الواحدة 300 ألف كم ، كم يقطع في الدقيقة ؟ ضرب 60 ، كم يقطع في الساعة ؟ ضرب 60 ، كم يقطع في اليوم ؟ ضرب 24 ، كم يقطع في السنة ؟ ضرب 365 يوما ، كم يقطع في أربع سنوات ؟

إن طالبا من طلابنا في المرحلة الإعدادية يحسب كم يبعد هذا النجم الذي هو أقرب نجم ملتهب إلينا عن أرضنا ، فإذا كان لهذا النجم طريق سالك ، ومعنا مركبة أرضية ، وسرنا بسرعة مئة في الساعة ، لو قسمنا المسافة على مئة يكون الجواب كم ساعة تستغرق الرحلة ، لو قسمنا الناتج على 24 نجد كم من يوم تستغرق الرحلة ؟ لو قسمنا الناتج على 365 كم من عام ، من أجل أن نصل إلى أقرب نجم ملتهب إلى الأرض بمركبة أرضية نحتاج إلى خمسين مليون عام ، متى نصل إلى نجم القطب الذي يبعد عنا 4000 سنة ضوئية ؟ بل متى نصل إلى مجرة المرأة المسلسلة التي تبعد عنا مليوني سنة ضوئية ، ومتى نصل إلى بعض المجرات التي اكتشفت حديثاً ، وتبعد عنا 20 مليار سنة ضوئية ، إذا فتحت كتاب الله ، وقرأت قوله تعالى :



? فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ?

( سورة الواقعة )

لذلك أيها الإخوة :



? إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ?

( سورة فاطر الآية : 28 )

إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم .

ولكن في الآية الكريمة ملمح دقيق :

? فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ?

إنها كلمة مواقع ، الموقع يعني أن صاحب الموقع قد لا يكون في الموقع ، لأن هذا النجم ، أو هذه المجرة ، أو هذا النجم الذي يبعد عنا عشرين مليار سنة كان في هذا المكان ، وأرسل ضوءه إلى الأرض ، وبقي الضوء يقطع في الفضاء الخارجي مسافة يستغرق قطعها 20 مليار سنة ، النجم أين هو الآن ؟ ليس في هذا المكان ، سرعته تقترب من سرعة الضوء .

لذلك إذا تأمل عالم فلك في كلمة : ? بِمَوَاقِعِ ? ، لخر ساجداً لله .

? فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ?

لو أن الآية : لا أقسم بالمسافات بين النجوم ، فهذا ليس قرآناً :

? فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ?

برج العقرب :

إخوتنا الكرام ، الأرض تدور حول الشمس ، بين الأرض والشمس 156 مليون كم ، يقطعها الضوء في 8 دقائق ، الشمس تكبر الأرض بمليون و300 ألف مرة ، أي أن جوف الشمس يتسع لمليون و300 ألف أرض ، وبينهما 156 مليون كم ، وحينما قال الله عز وجل :



? وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ ? .

( سورة البروج ) .

أحد أبراج السماء اسمه برج العقرب ، برج العقرب فيه نجم صغير متألق اسمه قلب العقرب ، هذا النجم الصغير المتألق يتسع ـ دققوا الآن ـ يتسع للشمس والأرض مع المسافة بينهما ، أهذا الإله العظيم يُعصى ؟! ألا يخطب وده ؟ ألا ترجى جنته ؟ ألا تخشى ناره ؟

? فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ?



? قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ?

( سورة يونس الآية : 101 )

البعوضة :

لو انتقلنا نقلة فجائية من المجرات ، ومن السماوات إلى أحقر مخلوق عند الإنسان إنه البعوضة ، البعوضة بعد أن وضعت تحت المجهر تبين أن في رأسها مئة عين ، وفي فمها 48 سناً ، وفي صدرها 3 قلوب ، قلب مركزي ، وقلب لكل جناح ، وفي كل قلب أذينان وبطينان ودسامان ، وتملك البعوضة جهازا استقباليا حراريا لا تملكه الطائرات ، إنها ترى الأشياء لا بأشكالها ، ولا بأحجامها ، ولا بألوانها ، ولكن ترى الأشياء بحرارتها فقط ، وحساسية هذا الجهاز الحراري واحد على ألف من الدرجة المئوية .

وتملك جهاز تحليل دم ، فما كل دم يناسبها ، وتملك جهازاً آخر ، جهاز تمييع للدم ، لأن لزوجة دم الإنسان لا تسري في خرطومها ، وتملك جهاز تخدير .

أما خرطومها ففيه ستة سكينان ، أربع سكاكين لإحداث جرح مربع ، وسكينان يلتئمان على شكل أنبوب لامتصاص الدم ، فإذا قال الله عز وجل في قرآنه :



? إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ?

( سورة البقرة الآية : 26 )

هذه الآية تندرج تحت الإعجاز العلمي في القرآن الكريم .

في أرجل البعوضة مخالب ، إن أرادت أن تقف على سطح خشن ، وفي أرجل البعوضة محاجم ، إن أردت أن تقف على سطح أملس .



? قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ?

( سورة يونس الآية : 101 )

? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ?

أيها الإخوة الكرام ، الآيات التي تتحدث عن العلم ، وعن التفكر ، وعن العقل تقترب من ألف آية في القرآن الكريم ، والآيات التي تتحدث عن الكون تقترب أيضاً من ألف آية ، لذلك سبيل معرفة الله التفكر في آياته ، فالله عز وجل حينما قال :



? فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ?

( سورة الجاثية )

الله عز وجل مبين ، بيّن هذه الآية ، والله عز وجل ظاهر ، بل إن كل شيء في الكون ينطق بوجود الله ، ووحدانيته ، وكماله ، هذا عن آياته الكونية .



من آيات الله التكوينية :



فماذا عن آياته التكوينية ؟ نحن مأمورون أن نتفكر بآياته الكونية ، أما آياته التكوينية فهي أفعاله .

تصوروا فرعون ، وما أدراكم من فرعون ، بجبروته ، بقوته ، باستعلائه ، باستكباره ، بقسوته ، بظلمه ، بطغيانه ، هذا فرعون رواء سيدنا موسى بقوته ، سيدنا موسى معه شرذمة قليلون من بني إسرائيل ، وصلوا إلى ساحل البحر الأحر .



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ?

( سورة الشعراء )

احتمال النجاة صفر ، فرعون بأسلحته ، بحقده ، بطغيانه ، باستعلائه ، باستكباره ، وراء نبي كريم مع شرذمة من بني إسرائيل



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ?

( سورة الشعراء )

والقصة معروفة لديكم ، حيث إن هذا النبي الكريم ضرب البحر بعصاه فأصبح طريقاً يبساً ، سار فيه موسى ومن معه ، تبعهم فرعون ، وكان موسى قد خرج من الطرف الآخر ، وفرعون في منتصف البحر ، فغرق ، وكان إغراق فرعون آية من آيات الله عز وجل .

وهذه القصة لنا من أجل ألا نيأس ، من أجل أن نثق بالله عز وجل ، وأن الله سبحانه وتعالى لا يتخلى عن عباده المؤمنين .



? وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ?

( سورة آل عمران )

هذه آية من آياته التكوينية ، قال تعالى :



? قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ?

( سورة الأنعام )

هؤلاء الذين عارضوا النبي الكريم ، أين هم الآن ؟ في مزبلة التاريخ ، أبو جهل وأبو لهب ، هؤلاء الذين وقفوا معه أين هم ؟ في أعلى عليين .

? قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ?

وفي آية أخرى :



? قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا ?

( سورة النمل الآية : 69 )

أحياناً يأتي التدمير سريعاً ، وقد يأتي متأخراً لحكمة أرادها الله عز وجل ، فآياته الكونية أُمرنا أن نتفكر فيها ، وآياته التكوينية أُمرنا أن ننظر فيها .



الآيات القرآنية :



بقيت آياته القرآنية أُمرنا أن نتدبر آياته القرآنية ، والقرآن الكريم يُقرأ ، والأولى أن يُقرأ قراءة صحيحة ، وفق قواعد اللغة ، لأن هذا القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين ، وإن أمكن ينبغي أن يُقرأ قراءة وفق أحكام التجويد ، هذا مندرج تحت قوله تعالى :



? يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ ?

( سورة البقرة الآية : 121 )

ثم ينبغي أن نفهمه ، ثم ينبغي أن نتدبره ، ما الفرق بين أن نفهمه وأن نتدبره ؟ أن نفهمه أي نفهم المعنى الذي أراده الله عز وجل وفق علم الأصول ، أما التدبر فتقول : أين أنا من هذه الآية ؟ هل أنا مطبق لها ؟ دائماً وأبداً التدبر يعني أن تسأل نفسك : أين أنا من هذه الآية ؟ فلذلك القرآن الكريم يقول :





? إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ?

( سورة آل عمران )

هل أنا متوكل ؟ فالمؤمن الصادق حيث ما قرأ آية في كتاب الله يسأل نفسه : هل أنا مطبق لها ؟ هذا هو التدبر ، وأعلى شيء في تلاوة القرآن الكريم التطبيق ، إذاً :

? يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ ?

بدءاً من تلاوته وفق أحكام اللغة العربية الصحيحة ، ثم قراءته وفق علم التجويد ، ثم فهمه ، ثم تدبره ، ثم تطبيقه .

(( ما آمن بالقرآن من استحل محارمه )) .

[ أخرجه الترمذي عن صهيب ] .

إذاً : الآيات الكونية أتفكر فيها ، والتفكر أمرٌ في القرآن الكريم ، بل إن هذا الأمر يعد من أوثق الأوامر ، لماذا ؟ جاء بفعل مضارع ، يتفكرون ، التفكر مستمر :

? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ? .

والآيات التي تزيد على ألف آية في كتاب الله ، وتتحدث عن الكون هي في الحقيقة منهج لنا ، منهج للتفكر ، فأية آية كونية يجب أن تقف منها الموقف الذي أراده الله ، مثلاً :



ماذا تقتضي قراءة الآيات الكونية والتكوينية والقرآنية ؟



إذا قرأت آية فيها أمر ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تأتمر ، إن قرأت آية فيها نهي ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تنتهي ، إن قرأت آية فيها وصف لأهل الجنة ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تسعى لدخول الجنة بالعمل الصالح ، والتوبة ، والاستقامة ، وإن قرأت آية فيها وصف لأهل النار ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تبتعد عن النار .

(( اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقّ تَمْرَةٍ )) .

[ أخرجه البخاري ومسلم ، عن عديّ بن حاتم رضي اللّه عنه ]

فإذا قرأت آية تتحدث عن الأقوام السابقة ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تعتبر .

الآن الشاهد : فإذا قرأت آية كونية ماذا تقتضي منك هذه الآية ؟ أن تتفكر في خلق السماوات والأرض ، وربما كان التفكر عبادة يقوم بها الإنسان ، لأن التفكر طريق إلى معرفة الله ، وأصل الدين معرفته ، وحينما تعرف الآمر ، ثم تعرف الأمر تتفانى في طاعة الآمر ، أما حينما تعرف الأمر ، ولا تعرف الآمر تتفنن في التفلت من الأمر ، وهذه مشكلة المسلمين الأولى ، عرفوا الأمر ولم يعرفوا الآمر ، هان أمر الله عليهم فهانوا على الله ، هان أمر الله عليهم لأنهم ما عرفوا من الآمر .

لذلك المرحلة المكية التي أمضى فيها النبي عليه الصلاة والسلام سنوات طويلة في تعريف أصحابه بالله ، ويغلب على الآيات المكية أنها كونية ، ويغلب على الآيات المدنية أنها تشريعية ، وفي الدعوة إلى الله لا بد أن تتمايز المرحلة المكية التي فيها تعريف لله عز وجل عن المرحلة المدينة التي فيها تعريف بأمره .

والمقولة التي أرددها كثيراً : أنت بالكون تعرفه ، وبالقرآن الكريم تعبده ، بالكون تعرفه ، وبالمنهج القويم الذي جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة تعبده ، بالتفكر تعرفه ، وبالطاعة تعبده ، والإنسان علة وجوده أن يعبد الله ، والعبادة طاعة طوعية ، ممزوجة بحبحة قلبية ، أساسها معرفة يقينية ، تفضي إلى سادة أبدية .

أيها الإخوة ، الله عز وجل من خلال التفكر في خلق السماوات والأرض نرى كمالاً ، ونرى عظمة ، ونرى رحمة ، ونرى حكمة ، ونرى قوة ، أسماء الله الحسنى نستشفها من التفكر في خلق السماوات والأرض ، قد نصل في نهاية المطاف إلى أن الله موجود ، وكامل وواحد ، وأـسمائه حسنى ، وصفاته فضلى .

الآن كمال الخلق يدل على كمال التصرف ، إذاً من مقتضيات كماله الذي وصلنا إلى هذه الحقيقة من خلال التفكر في خلقه ، أنه يبين لعباده ، يبين لهم الآيات من أجل أن يتفكروا ، يبين لهم الآيات من أجل أن يعقلوا ، يبين لهم الآيات من أجل أن يهتدوا ، من أجل أن يطيعوا ، من أجل أن يتقوا ، من أجل أن يشكروا .

? مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ?

( سورة النساء الآية : 147 )

حينما تؤمن ، وحينما تشكر تحقق الهدف من وجودك ، ذلك لأن الكون مسخر لك أيها الإنسان تسخير تعريف وتكريم ، هذا يستنبط من قول النبي الكريم حينما رأى هلالاً قال :

(( هِلالٌ خَيْرٍ وَرُشْدٍ )) .

[ رواه أبو داود عن قتادة ]

ننتفع به ، يرشدنا إلى الله عز وجل ، وأي شيء من دون استثناء خلقه الله عز وجل له وظيفتان كبيرتان ، وظيفة إرشادية ، ووظيفة نفعية ، العالم الغربي حقق الوظيفة الثانية في أعلى مستوى ، انتفع من خيرات الأرض ، وخيرات السماء ، وما تحت الأرض ، بينما المسلم ينبغي أن يضيف إلى انتفاعه من خيرات ربه جل جلاله يضيف إلى استمتاعه بهذه الخيرات أنه يعرف الله من خلالها .

لذلك أي شيء خلقه الله عز وجل له وظيفتان ، وظيفة نفعية ، ووظيفة إرشادية .

إذاً : أن يبين الله لنا آياته هذا من لوازم كماله ، من هنا جاءت الرسالات السماوية والأنبياء ، والمرسلون ، وكل وسائل هداية الخلق هي تعبير عن محبة الله لنا ، وعن أنه خلقنا ليسعدنا .



3 – ماذا تستفيد من اسم ( المبين ) ؟ البيان يطرد الشيطان :



الآن أنت كمؤمن ماذا ينبغي أن تفعل حيال هذا الاسم ؟ ينبغي أن تبين النبي عليه الصلاة والسلام كان في معتكفه ، وجاءت السيدة صفية رضي الله عنها تتفقده ، وتقدم له بعض الحاجات ، جلست معه قليلاً ، ثم أرادت أن تنطلق إلى بيتها ، رافقها النبي عليه الصلاة والسلام ، لما رافقها النبي ، وهما في الطريق رأيا صحابيين ، فقال عليه الصلاة والسلام : على رسليكما هذه زوجتي صفية ، بين ، وضح .

لذلك قالوا : البيان يطرد الشيطان ، والمؤمن مِن تخلّقه بهذا الاسم العظيم يبيّن ، هناك حساب بينك وبين شريكك ، أنت أمين إلى أعلى درجة ، وجدت أن المدفوعات تساوي المصروفات ، قلت : الحساب مغلق ، انتهى ، لا يكفي ، لا بد من أن تقدم الحساب ، وتبين .

كلمة : " هذه زوجتي صفية " يُحمل عليها آلاف الحالات ، بيّن وضح .

أنت مسافر ، كلفت أخا زوجتك أن يتفقدها في غيبتك ، بلِّغ الجيران ، أنا مسافر ، وسيأتي أخو زوجتي يتفقد شؤون أخته ، لئلا يظن الناس أن هذا الإنسان غريب دخل إلى بيتك في غيبتك ، لذلك لا تضع نفسك موع التهمة ، ثم تلوم الناس إذا اتهموك .

البطولة أن كل عمل يقتضي تفسيرين يجب أن تبتعد عنه ، وإن كنت مضطراً فبيّن ماذا تريد من هذا العمل ، هذه من صفات المؤمن ، يبيّن ، هذه زوجتي صفية ، وهذا هو الحساب ، وهذا الذي جاء إلينا فلان ، فكلما بينت أزلت الشكوك ، وأبعدت نفسك عن التهم ، والمؤمن حريص على سمعته ، وعلى كلام الناس في غيبته ، ورحم الله عبداً جب المغيبة عن نفسه .



والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى المُبِين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسنى الخلاق
» من أسماء الله الحسنى الأكرم
» من أسماء الله الحسنى القدير
» من أسماء الله الحسنى الرب
» من أسماء الله الحسنى القاهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   المُبِين    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد