منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى القريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   القريب    Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى القريب    من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:07 pm

من أسماء الله الحسنى القريب




بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( القريب ) :



1 – ورودُ اسم ( القريب ) في القرآن الكريم مقترنا بغيره من الأسماء :



أيها الإخوة الكرام ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، وهو اسم ( القريب ) ، وقد ورد اسم الله ( القريب ) في القرآن الكريم مطلقاً منوناً ، مرادا به العلمية ، دالاً على كمال الوصفية ، ومقترناً باسم الله المجيب ، كما في قوله تعالى :



? فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ ?

( سورة هود )

واقترن باسمه السميع ، في قوله تعالى :



? قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ?

( سورة سبأ )

2 – ورودُ اسم ( القريب ) في القرآن الكريم مفرَدًا :



ورد هذا الاسم أيضاً مفرداً في قوله تعالى :



? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ?

( سورة البقرة الآية : 186 )

3 – قربُ الله قربُ علمٍٍ وقدرةٍ :



أيها الإخوة ، هذا الاسم له قرب من الإنسان شديد ، المعنى أنك إذا أيقنت الله معك فلن تستطيع أن تعصيه ، بل حينما تشعر أن قرب الله قرب علم ، وأن قرب الله قرب قدرة لا يمكن أن تتجاوز أمره



? اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا ?

( سورة الطلاق )

فعلّة خلق السماوات والأرض أن تعلموا .



? أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ?

( سورة الطلاق )

4 – قربُ الله يستلزم معيّته :



حينما توقن أن علم الله يطولك ، وأن قدرته تطولك ، وأن قرب الله قرب علم ، وأن قرب الله قرب قدرة ، أنت في قبضته ، وعلمه يطولك ، وقدرتك تطولك ، فكيف تعصيه ؟ حتى إنه قد قيل : أفضل إيمان المرء أن يعلم أن الله معه حيث كان .



? وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ?

( سورة الحديد الآية : 4 )

وهو مع المؤمنين بالحفظ ، والتأييد ، والنصر ، التوفيق .

فلذلك أيها الإخوة ، ورد في مرتبة الإحسان :

(( أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ )) .

[ مسلم عن عمر بن الخطاب ]


? فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ * وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ?

( سورة الشعراء )

أحياناً يكون الإنسان قريباً منك ، يلازمك كظلك ، لا يفارقك ، مهما يكن محبوباً تضجر من قربه ، تقول : دعني وشأني ، أيّ إنسان إذا لازمك ورافقك لا تحتمل قربه ، تحتاج من حين لآخر ألا أن تنفرد بنفسك ، ومع أن الله معنا في كل وقت ، وفي كل حين ، وفي كل شأن :



? وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ?

لكن معية لطيفة لا تشعر بثقل وجوده ، بل تشعر براحة وجوده .



5 – قربُ الله أكبر ضمان لاستقامة العبد :



فلذلك أعلى درجة من الإيمان أن تشعر أن الله معك ، وأكبر ضمانة للاستقامة أن تشعر أن الله معك ، وأكبر باعث للخشية أن تشعر أن الله معك ، وأكبر مُطمئِنٍ لك أن تشعر أن الله معك .



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ?

( سورة الشعراء )

بالموازين الأرضية لا أمل ، فرعون بقوته ، بجيشه ، بطغيانه ، بحقده ، بجبروته ، يتابع نبياً مع شرذمة قليلين من بني إسرائيل ، إلى أن وصلوا إلى البحر ، وانتهى الأمر ، بالموازين الأرضية لا أمل في النجاة أبداً .



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ? .

( سورة الشعراء )

معية الله للمؤمنين معية النصر ، معية التوفيق ، معية التأييد ، معية الحفظ ، ومعية الله لأي إنسان كائناً من كان ، حتى ولو كان ملحداً فهو معه معية العلم :

? وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ?

إما أن تكون المعية معية علم لكل خلقه ، وإما أن تكون المعية معية توفيق ، وحفظ ، وتأييد ونصر .



معية الله لها ثمن :



إلا أن المعية الخاصة لها ثمن ، ولا شيء بلا ثمن .



? وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا ?

( سورة المائدة الآية : 12 ) .

معية الله عز وجل لها ثمن ، وأعلى درجة الإيمان أن تشعر أن الله معك ، قريب منك ، هو أقرب إليك من حبل الوريد ، قال بعض العلماء : أقرب إليك من روحك .

امسك قطعة كهربائية ، وضمها إلى صدرك ، وضمها ضماً شديداً ، مهما تكن قريباً منها ، ومهما تكن قريبة منك ، مهما شددت عليها ، الذي أقرب إليها منك القوة الكهربائية التي تحركها ، لكن الله سبحانه وتعالى ، ولله المثل الأعلى أقرب إليك من القوة التي تمدك بالحياة .



? وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ?

( سورة ق )

فهو معنا ، يطلع علينا ، يطلع على خواطرنا ، على نوايانا ، يطلع علينا ، إذا تكلمنا فهو يسمعنا ، يطلع علينا فهو يرانا ، يطلع على قلوبنا إذا أضمرنا ، لا تغيب عنه غائبة ، ولا تخفى عنه خافية ، هذا الإيمان إلى أن نصل إليه نكون قد حققنا تسعة أعشار الطريق إلى الله ، أن الله قريب :



? فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ * وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ * وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ * وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ * إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ? .

( سورة الشعراء )

أيها الإخوة ، للتقريب : إن الإنسان لو زاره رجل من علية القوم ، من وجهاء الحي ، من أقرب الناس إليه ، في الأعم الأغلب يرتدي ثيابا جميلة ، في الأعم الأغلب يجلس جلسة مؤدبة ، في الأعم الأغلب ينتقي كلمات دقيقة ، في الأعم الأغلب يتجمل أمامه ، فإذا كان هذا حالنا مع كبراء القوم ، هذا مع علية القوم ، فكيف حال المؤمن مع خالق السماوات والأرض ؟ .

الحقيقة أن الخشوع يحتاج إلى إحساس بالقرب ، ودائماً وأبداً يشعر المؤمن أن الله معه ، فهو أولاً في طمأنينة ، وثانياً في مراقبة .

الأعرابي الذي سأل النبي عليه الصلاة والسلام ، قال : يا رسول الله ، عظني ولا تطل ، فتلا عليه قوله تعالى :



? فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ? .

( سورة الزلزلة )

قال هذا الأعرابي : كُفيت ، فقال عليه الصلاة والسلام : فَقُه الرجل ، لم يقل فَقِه قال فَقُه ، يعني أصبح فقيهاً ، آية واحدة كفته .

صدقوا أيها الإخوة ، أن هناك آيات لا تعد ولا تحصى ، الواحدة منها تكفي .



? إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ?

( سورة النساء )

? وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ?

وهو قريب منكم .





وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ



? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ?

أحياناً تدعو الله بقلبك ، ولا تحرك شفتيك ، ولا تنطق بكلمة .

حدثني رجل ، قال لي : والله انتهيت من أداء خدمتي الإلزامية ، ولا أملك من الدنيا شيئاً ، أعطتني أختي سوارا من الذهب ، فبعتها ، واشتريت بها بطاقة إلى بلاد الخليج ، وأنا راكب في الطائرة أضمرت في قلبي أن إذا أكرمني الله عز وجل سأبني له مسجداً في بلدتي ، قال لي : الله ما حركت شفتاي بهذا الكلام ، وبعد أعوام مديدة أنشأ هذا المسجد ، وصليت في المسجد ، وحدثني عن قصته .

لذلك الله عز وجل مطلع على خواطرك ، يمكن أن تدعوه بقلبك .



? إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا ?

( سورة مريم )



? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي?

( سورة البقرة الآية : 186 ) .

الدعاء سلاح المؤمن ، وأنت بالدعاء أقوى إنسان ، إن أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، إن أردت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يدي الله أوثق منك بما في يديك إذا أردت أن تكون أكرم الناس فاتقِ الله .

أيها الإخوة :

(( ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف لك من نيته فتكيده السماوات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا ، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه ، وأرسخت الهوى من تحت قدميه )) .

[ أخرجه ابن عساكر عن كعب بن مالك ]

فأنت إذا أيقنت أن الله قريب منك ، وأنه معك ، وأنه مطلع على سريرتك ، لأنه يسمع دعاءك ، ويرى حركتك ، ويعلم ما في قلبك ، لا بد من أن تستقيم على أمره ، ولا بد من أن تستحي منه .

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا نَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ : لَيْسَ ذَاكَ ، وَلَكِنَّ الِاسْتِحْيَاءَ مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ ، وَمَا وَعَى وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى ، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ )) .

[ أخرجه أحمد ، والترمذي والحاكم ، والبيهقي ]





الإسلام والإيمان والإحسان :



إذاً : الموضوع أن تشعر أنه معك ، ومرتبة الإحسان ، وهذه في النصوص الصحيحة تأتي فوق مرتبة الإيمان ، هناك مرتبة الإسلام ، ومرتبة الإيمان ، ومرتبة الإحسان ، مرتبة الإسلام أن تخضع للواحد الديان ، أن تخضع جوارحك لمنهجه ، أن تؤدي زكاة مالك ، أن تصلي الفرائض ، أن تدفع الزكاة ، أن تحج البيت ، أن تغض البصر ، أن تكون صادقاً ، أميناً ، عفيفاً ، منجزاً للوعد ، راعياً للعهد ، هذا هو الإسلام .



? قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا ? .

( سورة الحجرات الآية : 14 ) .

فالإسلام أولاً ، مرتبة الإسلام خضوع الجوارح والأعضاء لمنهج الله عز وجل ، أما الإيمان فأن ينعقد مع هذا الخضوع صلة بالله عز وجل ، فتقبل عليه ، لذلك الإيمان يزيد وينقص ، يزيد بالإقبال على الله ، وينقص بفتور العلاقة معه .

المرتبة الثالثة مرتبة الإحسان ، هذه متعلقة باسم ( القريب ) ، أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

أيها الإخوة ، أفضل إيمان المرء أن يعلم أن الله معه حيث كان .

أيها الإخوة ، ورد في بعض الأحاديث عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكُنَّا إِذَا أَشْرَفْنَا عَلَى وَادٍ هَلَّلْنَا وَكَبَّرْنَا ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُنَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلَا غَائِبًا ، إِنَّهُ مَعَكُمْ ، إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ، تَبَارَكَ اسْمُهُ وَتَعَالَى جَدُّهُ )) .

[ متفق عليه ]
إنه معكم ، وأبرز ما يميز المؤمن خشوعه ، وأسباب خشوعه إيمانه أن الله معه ، وهناك قصص لا تعد ولا تحصى تبين أن الناس يتفاوتون بإيمانهم ، بقدر إدراكهم بقرب ربهم :

? وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ?

6 – من معاني اسم ( القريب ) :



الآن ما معنى اسم ( القريب ) على التفصيل :

1 ـ القرب المكاني :

أول معنى هناك القرب المكاني ، القريب عكس البعيد ، القريب ليس بينك وبينه حجاب ، البعيد بكل معاني الكلمة ، هناك قرب المكان ، قال تعالى :



? إِنَّمَا الْمُشْرِكُون نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ?

( سورة التوبة الآية : 28 )

من معاني القريب قرب المكان ، تؤكده هذه الآية الكريمة :

? إِنَّمَا الْمُشْرِكُون نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ?

2 ـ القرب الزماني :

ومن معاني القريب قرب الزمان .



? وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ ?

( سورة الأنبياء )

إما قرب مكاني ، وإما قرب زماني .

3 ـ قُربُ النَّسب :

ومن معانيه القريب في النسب :



? لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ ?

( سورة النساء الآية : 7 )

عندنا قرب نسب ، وبالمناسبة : هناك قاعدة : الأقربون أولى بالمعروف ، من أدق هذه القواعد : القرب النسبي ، والقرب إلى الفقر ، والقرب إلى الإيمان ، عندك ثلاثة موازين في دفع صدقتك أو زكاتك ، إما أنه أفقر ، أو أنه أقرب إلى الإيمان ، أو أنه أقرب إليك نسباً .

إذاً :

? لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ ?

4 ـ قُرب الحظوة :

ومن معاني القرب قرب الحظوة ، أحيانا يكون الإنسان قريبا من إنسان يحتل مركزا مرموقا ، وله رجلٌ قريب جداً منه ، بإمكانه أن يدخل عليه بلا استئذان ، بإمكانه أن يبوح له بكل شيء ، هذا قربُ الحظوة ، وعندنا قرب مكان ، وقرب زمان ، وقرب حظوة ، هذا المعنى في قوله تعالى :



? فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ?

( سورة الواقعة )

كيف هو قريب ؟ قال : هو قريب من خلقه كما شاء ، وكيف شاء ، هو القريب من فوق عرشه ، أقرب إلى عباده من حبل الوريد ، كما قال تعالى :



? وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ?

( سورة ق الآية : 16 )



? فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ ?

( سورة الواقعة )

إنسان حضرته الوفاة ، أقرباءه ، زوجته ، أولاده ، إخوته حوله ، قريبون منه ، يضعون يدهم على جبينه ، وهذا على يده يقيس ضغطه ، كل هذا القرب قال تعالى :

? وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ ?

لذلك حينما تصل إلى أن تؤمن أن الله معك دائماً ، تكون قد قطعت تسعة أعشار الطريق إلى الله ، والإحساس بقرب الله عز وجل أكبر باعث على طاعته ، وأكبر باعث على الخشية منه ، والإنسان حينما يرى أن الله معه يقبل عليه .

(( يا موسى أتحب أن أكون جليسك قال : كيف ذلك يا رب ؟ أما علمت أني جليس من ذكرني ، وحيثما التمسني عبدي وجدني )) .

[ ورد في الأثر ]


لذلك القرب من الله قمة التدين ، قمة الإيمان أن تكون قريباً من الله ، القرب من الله يعني الانضباط ، القرب من الله يعني الشعور بالأمن ، القرب من الله يعني الشعور بالسكينة ، القرب من الله يعني الشعور بالسعادة ، الشعور بالرضا ، هذه المعاني الدقيقة جداً لذلك في قوله تعالى :



? إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ? .

( سورة العنكبوت الآية : 45 ) .



ذكر الله لكم وأنتم تتصلون به أكبر من ذكركم له ، وأنتم تعبدونه ، لأن الله إذا ذكر الإنسان منحه نعمة الأمن ، والأمن بشكل أو بآخر خاص بالمؤمنين ، قال تعالى :



? فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ?

( سورة الأنعام ) .

والله أيها الإخوة ، ما من نعمة أعظم عند الله من أن تشعر بالأمن ، من أن تشعر أن مصيرك بيد الله ، لا بيد زيد ، ولا بيد فلان أوعلان ، مصيرك بالله ، رزقك بيده ، صحتك بيده ، الأقوياء بيده ، أعداءك بيده ، أقرب الناس إليك بيده ، من له علاقة حميمة معك بيده .

لذلك : (( عبدي كن لي كما أريد أكن لك كما تريد ، أنت تريد وأنا أريد ، فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ، ثم لا يكون إلا ما أريد )) .



هذا ما يعنيه القربُ من الله :



لذلك القرب من الله يعني الشعور بالأمن ، سيدنا يونس وجد نفسه فجأة في بطن حوت ، بمقاييس الأرض الأمل صفر ، النجاة صفر ، بطن الحوت ، يقف المرء في فمه قائماً ، وجبته المعتدلة أربعة أطنان ، الإنسان كله خمسين كيلوا ، والحوت وجبته المعتدلة بين وجبتين أربعة أطنان ، نبي كريم يجد نفسه في بطن حوت ، في ظلمة الليل ، وفي ظلمة البحر ، وفي ظلمة بطن الحوت ، العلماء يقولون : تحت 200 متر ظلام دامس ، إذا أخرج يده لم يكد يراها ، فهو في ظلمة الليل ، وفي ظلمة بطن الحوت ، وفي ظلمة البحر .



? فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ?

( سورة الأنبياء )

لأنه يحس أن الله معه .



? فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ?

( سورة الأنبياء ) .

أروع ما في الآية أن التعقيب نقلها من قصة وقعت إلى قانون مستمر ، قال :

? فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ?

لذلك المؤمن سلاحه الدعاء ، إحساسه أن الله قريب منه ، وأن الدعاء أقوى ما يميزه عن غير المؤمن ، والدعاء له قوة لا يملكها خصمه .



7 – من ثمرات اسم ( القريب ) :



أيها الإخوة الكرام ، من ثمرات اسم ( القريب ) أنه ينصرك ، فلا تخشى بالله لومة لائم .

حينما أدى الحسن البصري واجب العلماء في التبيين ، وبيّن ، وسمع الحجاج مقالة الحسن البصري ، وغضب غضباً شديداً ، وتوعده بالقتل ، وقال لمن حوله : " يا جبناء والله لأروينّكم من دمه ، وأمر بقتله ، وجاء بالسياف ، وأرسل في طلبه ، دخل الحسن البصري إلى المجلس ، فإذا بالسياف ، وإذا بالنطع قد مد ، فحرك شفتيه ، لأنه يشعر أن الله قريب منه ، فحرك شفتيه ، وإذا بالحجاج يختلف أمره ، يقف له ، ويقول : أهلاً بأبي سعيد ، أنت سيد العلماء ، شيء غير متوقع ، ومازال يدنيه من مجلسه حتى أجلسه على سريره ، وسأله في بعض القضايا ، واستفتاه ، وضيفه ، وعطره ، وشيعه إلى باب القصر ، الذي صُعق السياف والحاجب ، فتبعه الحاجب ، قال : يا أبا سعيد ، لقد جيء بك بغير ما فُعل بك ، فماذا قلت بربك ؟ قال : قلت : يا ملاذي عند كربتي ، يا مؤنسي في وحشتي ، اجعل نقمته عليّ برداً وسلاماً كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم " .

أنت حينما تشعر أن الله قريب منك تدعوه في أي وقت ، وفي أي مكان ، وفي أطباق السماء وأنت راكب الطائرة ، وفي أعماق البحار وأنت في غواصة ، وعلى سطح الأرض ، وعلى أي مكان في الأرض ، وفي أي حال .

لذلك الشعور بالقرب من الله شعور مُسعِد ، الشعور القرب من الله شعور مطمئن ، الشعور بالقرب من الله شعور السكينة التي تسعد بها ، ولو فقدت كل شيء ، وتشقى بفقدها ولو ملكت كل شيء .



أيها الإخوة الكرام ، لا زلنا مع اسم الله ( القريب ) ، والآية التي ورد فيها اسم ( القريب ) هي قوله تعالى :



? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ? .

( سورة البقرة الآية : 186 ) .

1 – صيغة ( يسألونك ) في القرآن الكريم :



وقبل أن نقف عند تفاصيل هذه الآية لابد من التنويه إلى أن في القرآن الكريم عدداً ليس بالقليل من الآيات تبدأ :



? يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ ? .

( سورة البقرة الآية : 219 ) .



? وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ? .



( سورة البقرة الآية : 219 ) .





? وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ ? .

( سورة البقرة الآية : 222 ) .

2 – استنباط لطيف من قوله تعالى : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ :



آيات كثيرة هذه صيغتها : ? وَيَسْأَلُونَكَ ? ، ويأتي الجواب : ? قُلِ ? ، إلا في هذه الآية الوحيدة :

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي ? ، فليس هناك : قل .

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ?

استنبط العلماء أنه ليس بين الله وبين عبده وسيط أبداً ، فإذا قلت : يا رب تبت إليك ، يقول الله لك : وأنا قبلت يا عبدي .



3 – معنى : وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ :



لكن الآية الأخرى تقول :



? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ? .

( سورة المائدة الآية : 35 ) .

ما معنى الوسيلة في هذه الآية ؟ قال العلماء : الوسيلة هي العلم ، اطلب العلم كي تعرف الله عز وجل ، والوسيلة هي العمل الصالح .



? قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا ? .

( سورة الكهف الآية : 110 ) .

فالعمل الصالح وسيلة ، والعلم وسيلة ، وإنفاق المال وسيلة ، وصحبة الصالحين وسيلة ، لكن صحبة الصالحين لا تزيد على أن هذا الذي تجلس معه يجب أنْ يدلَّك على الله مقاله ، وينهض بك إلى الله حاله ، وفوق ذلك لا يُقبل إطلاقاً .



4 – لا أحد من البشر يعلم الغيب :



لأن الله عز وجل حينما خاطب نبيه عليه الصلاة والسلام قال له : قل :



? وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ ? .

( سورة الأنعام الآية : 50 ) .

ليس على وجه الأرض إنسان بما فيهم النبي يعلم الغيب ، وأيّ إنسان يدّعي علم الغيب فهو كذّاب ، والآن هناك قنوات تؤكد أن هذا الذي تسأله يعلم الغيب ، يقول لك : بعد عشرين يوما سيكون كذا ، هذا كذب ودجل وبهتان ، فإذا كان سيد الخلق ، وحبيب الحق لا يعلم الغيب فلا يستطيع إنسان على وجه الأرض أن يدّعي أنه يعلم الغيب ، لذلك : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَالْحَسَنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَنْ أَتَى كَاهِنًا أَوْ عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )) .

[أخرجه أحمد ، والحاكم ]

عَنْ صَفِيَّةَ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ لَمْ يُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا )) .

[ أحمد ]

إذاً سيد الخلق ، وحبيب الحق لا يعلم الغيب .



? قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ? .

( سورة الأنعام ) .

ليس في الإسلام درجة إذا بلغها الإنسان لم تضره معصية بعدها ، مستحيل ، إذا كان سيد الخلق وحبيب الحق يأمره الله أن يقول :

? قُلْ إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ? .

إذاً : لا يجرؤ إنسان أن يدعي ذلك .



5 – لا أحد من البشر يملك ضرا ولا نفعا :



الآية الثالثة :



? لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا ? .

( سورة الجن ) .

إذا كان سيد الخلق وحبيب الحق ، لا يملك لنا نفعا ولا ضرا ، هل يستطيع إنسان أن يدعي ذلك ؟ الآن :



? قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا ? .

( سورة الأعراف الآية : 188 ) .

? لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا ? .

إذا كان سيد الخلق ، وحبيب الحق لا يملك لنا نفعاً ولا ضرا فهل يستطيع إنسان أن يدعي ذلك ؟

? قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا ?

إذا كنتُ لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضرا فمن باب أولى أنني لا أملك لكم نفعاً ولا ضراً .

لذلك أنت بهذه الآيات تركل بقدمك ألف قصة تخالف هذه الآيات ، والعلم سلاح ، والعلم وسيلة لمعرفة الله .

? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ ?

والعمل الصالح وسيلة ، وإنفاق المال وسيلة ، وصحبة الصالحين وسيلة ، في حدود أن هذا الصالح لا تزيد مهمته على أن يرقى بك إلى الله حاله ، ويدلك على الله مقاله وفوق ذلك القدوة هو رسول الله .

عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

(( مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْرَةٍ فِي الطَّرِيقِ قَالَ : لَوْلَا أَنِّي أَخَافُ أَنْ تَكُونَ مِنْ الصَّدَقَةِ لَأَكَلْتُهَا )) .

[ البخاري ومسلم ]
هكذا كان ورع النبي عليه الصلاة والسلام .

قالوا : يا رسول الله مثل بهم كما مثّلوا بعمك ، قال :

(( لا أمثل بهم فيمثل الله بي ولو كنت نبياً )) .

[ ورد في الأثر ]
بهذه الآيات يمكن أن تركل بقدمك ألف قصة تتناقض معها .

فلذلك : قال سيدنا علي : << يا بني ، العلم خير من المال ، لأن العلم يحرسك ، وأنت تحرس المال ، والمال تنقصه النفقة ، والعلم يزكو على الإنفاق ، يا بني ، مات خزان المال وهم أحياء ، والعلماء باقون ما بقي الدهر ، أعيانهم مفقودة ، وأمثالهم في القلوب موجودة >> .



6 – ليس بين العبد وربِّه واسطة :



إذاً :

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ?

لم تأتِ في هذه الآية كلمة قل ، أي أنه ليس بين العبد وبين ربه وسيط .

إن معظم الناس يصدر خطأ منهم ، يقولون لك : أجرِ لي استخارة ، الاستخارة بينك وبين الله مباشرة ، ولا تكون الاستخارة نيابة وبالوساطة ، تقول : آنستي عملت لي استخارة ، أنتِ أجري استخارة فيما بينكِ وبين الله .

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ?

أنا معكم .



? وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ? .

( سورة ق ) .

أنا أسمع صوتهم ، وأرى حركتهم ، وأنا مطَّلع على ما في قلوبهم ، إن تكلموا فأنا سميع بصير ، إن تحركوا فأنا سميع بصير ، إن أضمروا فأنا مطلع عليهم ، لا تخفى عليه خافية ، فإنه علم ما كان ، وعلم ما يكون ، وعلم ما سيكون ، وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكون .

7 – الدعاء سلاح المؤمن :



? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ ? .

أنت بالدعاء أقوى إنسان ، الدعاء سلاح المسلم ، يعني أنت حينما تقول : يا رب ، الله عز وجل الذات الكاملة ، المطلق لكل شيء ، علمه مطلق ، وقدرته مطلقة ، ورحمته مطلقة ، وحكمته مطلقة ، أنت تستعين بالله عز وجل ، مهما يكن عدوك كبيراً الله أكبر منه .

يعيش المؤمن حالة ثقة بالله لا تقدر ، ولا توصف ، لأنه يستعين بالله ، كفى بك قوة أن تدعو الله ، إن أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، إن أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، إن أردت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يد الله أوثق منك بما في يديك ، إن أردت أن تكون أكرم الناس فاتق الله ز

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ?



8 – معية الله الخاصة بالمؤمنين لها ثمن :



أنا معكم .

لكن كما قلت البارحة : هو معكم بلطف ، من دون أن تتضايقوا ، معكم وأنتم مرتاحون ، معكم بعلمه ، مع أي إنسان بعلمه .



? وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ? .

( سورة الحديد الآية : 4 ) .

بعلمي ، لكنني مع المؤمنين بالتوفيق ، وبالحفظ ، وبالتأييد ، وبالنصر ، هذه المعية الخاصة لها ثمن ، قال الله :



? وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ ? .

( سورة المائدة الآية : 12 ) .

المعية الخاصة لها ثمن ، وقال الله :

? وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ ?

الثمن أن تقيم الصلاة ، وأن تؤتي الزكاة ، وأن تصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنْ في حياته ، أو بعد موته ، عن طريق تطبيق السنة .

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إذَا دَعَان ِ?

إذا دعاني حقاً ، إذا دعاني مخلصاً ، إذا اتكل عليّ ، ولم يكن الدعاء شكلياً ، ولا أجوف ، دعاني وهو موقن أنني قادر على إجابته .



9 – شروط الدعاء المستجاب :



لذلك الدعاء يحتاج إلى عناصر ،أول عنصر أن توقن أن الله يسمعك ، موجود أولاً ، ويسمعك ثانياً ، وهو قادر على تحقيق دعائك ثالثاً ، وهو يحب أن يرفعك رابعاً فهو موجود ، ويسمع ، وقادر ، ويحبك ، لذلك قال تعالى :



? قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ? .

( سورة الفرقان الآية : 77 ) .

أي لا يكترث الله بكم لولا أنكم تدعونه ، لأن الدعاء هو العبادة .

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ?

من أجل أن يكون عبادي مستجابي الدعوة ، من أجل أن تكون أيها المؤمن مستجاب الدعوة ، من أجل أن يكون الدعاء سلاحك ، من أجل أن تكون أقوى الناس بالدعاء استجب لله بعد أن تؤمن به ، آمن به أولاً ، واستجب له ثالثاً ، عندئذٍ تغدو مستجاب الدعوة .

إذا آمنوا واستجابوا واخلصوا في دعائهم لعلهم يكونون من مستجابي الدعوة ، وهو مقام كبير ، ومن سلّم الإيمان ، فلان مستجاب الدعوة .

إلا أن العلماء استثنوا إنسانين من وجوب تحقق شروط الدعاء ، المضطر يستجيب الله له ، ولو لم يكن أهلاً للدعاء ، يستجيب له لا بأهليته ، ولكن برحمته ، والمظلوم يستجيب الله له لا بأهليته ، ولكن بعدله .

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ? .

أيها الإخوة ، الله عز وجل قريب من كل مخلوق ، ولا تخفى عليه خافية ، والله عز وجل قريب من كل مؤمن ، بمعنى أنه يستجيب لك .



10 – الاعتداء والمعصية مانع من استجابة الدعاء :



الآية الأخرى :



? ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ? .

( سورة الأعراف ) .

مستحيل وألف ألف مستحيل أن تكون معتدياً على خلق الله ، وتقول : له يا رب استجب لي ، لأن الله عز وجل من خلال هذه الآية يقول لك : لن أستجيب لك ، لأنك من المعتدين ، ولن تستطيع أن تسأل الله إلا إذا كنت محسناً ، لذلك :



? وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ ? .

( سورة الأعراف ) .

الذي وقع في مخالفة شرعية ، وفي أكل مال حرام ، وفي تقصير في العبادات لا يستطيع أن يدعو الله ، يدعو الله شكلاً بلسانه ، لكن قلبه محجوب عن الله عز وجل ، وأكبر عقاب يعاقب به الإنسان أنه يحجب عن الله عز وجل .



? كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ ? .

( سورة المطففين ) .

تروي الكتب أن شابا له شيخ ، سمع من شيخه هذه المقولة : إن لكل معصية عقاباً ، فزلّت قدمه يومًا ، فبحسب مقولة الشيخ هو ينتظر العقاب ، مضى يوم ، يومانا ، أسبوع أسبوعان ، لم يحدث شيء ، صحته طبيعية ، بيته ، أولاده ، زوجته ، مركبته ، القصة رمزية ، في أثناء المناجاة ، قال : يا رب لقد عصيتك فلم تعاقبنِي ، قال : قوقع في قلبه أن يا عبدي لقد عاقبتك ولم تدرِ ، ألم أحرمك لذة مناجاتي ؟ ألا تكفيك ذلك ؟.

المؤمن له صلة بالله ، يسعد بهذه الصلة ، فإذا زلت قدمه يحجب عن الله .

الآن الأب العظيم ، المربي الحكيم ، لا يحتاج إلى أن يضرب ابنه إطلاقاً ، يكفي أن يُعرض عنه ، يحترق الابن ، يكفي أن تسكت ، يكفي ألا تنظر إليه ، وهو على مائدة الطعام يكفي ألا تصغي إليه ، فتحرقه .

لذلك قالوا : من أطاع عصاك فقد عصاك ، يعني الذي لا يطيعك إلا إذا هددته فهو من أعدائك ، أما المحب فيخاف على محبة محبوبه .

لذلك أكبر شيء يدفع المؤمن إلى طاعة الله أنه يخاف أن تنقطع الصلة بينه وبين الله ، لماذا يستقيم ؟ لماذا يحاول أن يكون ورع تماماً ؟ لماذا يطبق الأمر تماماً ؟ لأنه ينعم بصلة بالله هي أثمن ما في الحياة .

لذلك قال بعض العلماء : " مساكين أهل الدنيا ، جاؤوا إلى الدنيا وغادروها ولم يذوقوا أطيب ما فيها ، إنها الصلة بالله " .

وهذا العالم نفسه قال : " ماذا يفعل أعدائي بي ؟ بستاني في صدري ، إن أبعدوني فبإعادي سياحة ، وإن حبسوني فحبسي خلوة ، وإن قتلوني فقتلي شهادة ، فماذا يصنع أعدائي بي ؟ بستاني في صدري " .

وقد قال هذا العالم أيضاً : " في الدنيا جنة من لم يدخلها لن يدخل جنة الآخرة " .

وبعضهم قال :



? وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ? .

( سورة الرحمن ) .

جنة في الدنيا ، وجنة في الآخرة .

إذاً : مساكين أهل الدنيا ، جاؤوا إلى الدنيا وغادروها ، ولم يذوقوا أطيب ما فيها إنها جنة القرب من الله عز وجل ، ويؤكد هذا المعنى قوله تعالى :



? وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ ? .

( سورة محمد ) .

ذاقوا طعمها في الدنيا .



11 – ليس مع الاتصال بالله شقاء :



والله أيها الإخوة ، مع الاتصال بالله ليس هناك شقاء أبداً ، في أي ظرف ، في أي مكان ، في أي بلد ، في أي نظام ، في أي ثقافة ، في أي ضغوط ، إن كنت مع الله كان الله معك ، إن كنت مع الله كنت في حماية الله .

أطع أمـرنا نرفع لأجلك حجبنا فإنا منحنا بالرضا مـن أحـبنا

و لذ بحمانا واحـــتمِ بجنابنا لنحميك مما فيه أشرار خـلقنا

وعن ذكرنا لا يشغلنـك شاغل وأخلص لنا تلقى المسرة والهنا

وسلم إلينا الأمر في كل ما يكن فما الـقرب والإبعاد إلا بأمرنا

أيها الإخوة ، القرب إما قرب علم لكل الخلق ، أو قرب إكرام بالمؤمنين ? فَإِنِّي قَرِيبٌ ? ، أي أنا معك .



? قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى ? .

( سورة طه ) .

أحيانا لا يكون هناك تناسب إطلاقاً ، شرذمة قلية مضطهدة ، تعامل معاملة في الدرجة العاشرة ، ليس لها أي حق ، عليها كل واجب ، شرذمة قليلة ، وفرعون بجبروته وقوته ، وحقده ، وأسلحته ، وإصراره على سحق هؤلاء ، لا تناسب .

? قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى ? .

سيدنا موسى وأخوه .

? رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى ? .



? قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ? .

( سورة طه ) .



سيدنا موسى مع أصحابه .



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ? .

( سورة الشعراء ) .



انتهينا ، كم يقول من المسلمين الآن : انتهينا ؟ يقول : قوى الأرض تحاربنا ، العالم كله يحاربنا ، انتهينا .



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ? .

( سورة الشعراء ) .

والله أيها الإخوة ، أخشى ما أخشاه أن تضعف الهمم من الداخل ، أن نهزم من الداخل ، من الخارج لا قيمة لهذا الذي يجري ، إن شاء الله سحابة صيف .



? وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ? .

( سورة الأعراف الآية : 34 ) .

وينتهي أجل هؤلاء ، ويحق الله الحق ، ويبطل الباطل ، لكن الخطر أن نهزم من الداخل .

إذاً :

? إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ ? .

12 – الله قريب فادعوه :



إخواننا الكرام ، النعمان بن البشير رضي الله عنهما قال : قال عليه الصلاة والسلام :

(( الدعاء هو العبادة )) .

وقرأ :



? ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ?

( سورة غافر الآية : 60 ) .

فقال أصحابه : يا رسول الله أقريب ربنا فنناجيه ، أم بعيد فنناديه فنزلت :

? وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ? .



13 – المحسن قريب من الله :



هذا عن قرب الله منك ، القرب الذي يعلمك سرك ونجواك ، وعن قرب الله القرب الذي يكرمك ، بالتوفيق ، والتأييد ، والنصر ، فماذا عن قربك منه ؟ هو قريب منك ، هل أنت قريب منه ؟ متى تقترب من الله ؟ اسمعوا الحديث الشريف ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنْ اللَّهِ ، قَرِيبٌ مِنْ الْجَنَّةِ ، قَرِيبٌ مِنْ النَّاسِ ، بَعِيدٌ مِنْ النَّارِ ، وَالْبَخِيلُ بَعِيدٌ مِنْ اللَّهِ ، بَعِيدٌ مِنْ الْجَنَّةِ ، بَعِيدٌ مِنْ النَّاسِ ، قَرِيبٌ مِنْ النَّارِ ، وَلَجَاهِلٌ سَخِيٌّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ عَالِمٍ بَخِيلٍ )) .

[ الترمذي ]
? إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ ?

إن كنت محسناً فأنت قريب من الله ، الإحسان المطلق ، أن تحسن في بيتك ، النبي عليه الصلاة والسلام يستوصيك بالنساء خيراً ، أن تحسن إلى أولادك ، أن تحسن إلى جيرانك ، أن تحسن في عملك ، أن تقدم شيء جيد بسعر معتدل ، بمعاملة طيبة ، الإحسان واسع جداً .

(( إنَّ اللَّهَ تَعالى كَتَبَ الإِحْسانَ على كُلَ شَيْءٍ ، فإذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ ، وَلْيُحِدَّ أحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ )) .

[ رواه مسلم عن شَدَّادِ بن أوسٍ رضي اللّه عنه ] .

صفة المؤمن أنه محسن ، وصفة غير المؤمن أنه مسيء ، وشتان بين الإحسان والإساءة ، فعمله يقيم إجمالاً ، ففي كلامه محسن ، في ابتسامته محسن ، في أخلاقه محسن ، مع أقرب الناس له ، مع زوجته محسن ، مع أولاده محسن ، مع بناته محسن ، فكأن المؤمن في قلوب الخلق ، هذا معنى قوله تعالى للتقريب :



? إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً ? .

( سورة النحل الآية : 120 ) .

هناك إنسان ليس له عمل صالح أبداً ، الناس يستوحشون منه ، وهناك إنسان الناس جميعاً يحبونه .

لذلك من علامة حب الله لك أن يلقي محبتك في قلوب الخلق .

ينادى له في الكون أنا نحبه فيسمع من في الكون أمر محبنا
وهذا معنى قوله تعالى :



? وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً? .

( سورة طه الآية : 39 ) .

يعني جعلت الخلق يحبونك ، وهناك إنسان مبغوض ، لا يحبه أحد ، متكبر ، أناني ، يحب ذاته ، يحب أن يأخذ لا أن يعطي ، يحب أن يستعلي لا أن يتواضع .

فلذلك صفات المؤمن تؤهله أن يكون محبوباً عند كل الخلق .

اسم الله ( القريب ) أيها الإخوة ، أي يجب أن يكون قريباً من المؤمن ، لأنه معك ، تسأله فيجيبك ، تتقرب منه فيقبلك ، تستعين به فيعينك ، تتوكل عليه ، فهو حسبك ، ونعم النصير ، لذلك من عرف الله عرف كل شيء .

(( ابن آدم اطلبني تجدني ، فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء ، وأنا أحب إليك من كل شيء )) .



والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى القريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسنى الحيي
» من أسماء الله الحسنى الخلاق
» من أسماء الله الحسنى الأكرم
» من أسماء الله الحسنى القدير
» من أسماء الله الحسنى الرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   القريب    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد